ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة في اختيار التخصص لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز

العنوان بلغة أخرى: Factors Affecting the Students' Choice of a Major at King Abdulaziz University
المصدر: مجلة كلية التربية للبنات
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: مثبوت، جميلة أيمن محمد عمر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القرني، وجدان بن عبدالرحمن (م. مشارك), غبان، مريم إبراهيم علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج33, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 84 - 99
ISSN: 1680-8738
رقم MD: 1305411
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التخصصات الجامعية | السنة التحضيرية | القدرات | المعايير | الميول | Abilities | Preparatory Year | Standards | Tendencies | University Majors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في اختيار التخصص لدى عينة من طلاب وطالبات البكالوريوس للمستويات (الثالث إلى الثامن) في جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة، واشتملت عينة الدراسة (٣٠٢) طالبا وطالبة من التخصصين الأدبي والعلمي بعدد (٢٣٧) طالبة، و (٦٥) طالبا من مختلف المستويات، وكان القسم الأكبر من العينة من الكليات العلمية بعدد (٢٢٢)، ومن الكليات الأدبية بعدد (٨٠)، ويتراوح عمر العينة ما بين (١٨-٢٣ سنة). وتتحدد مشكلة البحث في السؤال الآتي: ما العوامل المؤثرة في اختيار التخصص لدى طلاب جامعة الملك عبد العزيز؟، ولتحقق الهدف استخدم المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة للدراسة مكونة من أربعة محاور للإجابة على سؤال الدراسة. وقد أظهرت النتائج أن قدرة الطالب على اختيار التخصص احتلت المركز الأول من ناحية التأثير على عملية اختيار الطالب لتخصصه الجامعي، وفي المركز الأخير من حيث التأثير كانت الميول والرغبات المهنية، كما بينت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية لصالح التخصص الأدبي في المحاور الأربعة للاستبانة، وأنه لا توجد فروق بين الجنسين في اختيار التخصص الجامعي. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز الدور التوعوي للطلاب، بالإضافة لعقد ورش عمل ودورات تثقيفية بعد التحاقهم بالجامعة؛ للتعريف بالتخصصات ومجالاتها، وتطبيق مقياس الميول المهنية في مرحلة السنة التحضيرية الجامعية. إضافة لتفعيل الدور الذي يجب أن تؤديه المدرسة بالتعريف بالتخصصات الأكاديمية المتاحة وبيان أهميتها ومجالاتها بالتعاون مع الجامعات في ذات المنطقة.

The present study aimed at examining the factors that affect the choice of a major among a sample of BA fe (male) students at the levels 3-8 in King Abdulaziz University (KAU), in Jeddah, Saudi Arabia. To meet this objective, a descriptive survey method was used together with a questionnaire that consisted of 4 axes to answer the central question: What are the factors affecting the choice of a major at the university? Results have shown that the item that measured the students’ ability to choose the major ranked (First); it was concerned with the effect on the students' choice of his/her major in the university. On the last position and with respect to this effect came the professional tendencies and desires. Results have revealed that there were other differences of a statistical significance in favor of a literary major on the four axes of the questionnaire. Besides, there were no differences between the two sexes regarding the choice of a university major. The study has recommended the need for boosting the role of students' awareness, and holding workshops and cultural courses after joining college, as well as for introducing majors, their fields and the application of a professional tendency scale in the preparatory stage in the university.

ISSN: 1680-8738