ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أنظمة الأسلحة ذاتية التشغيل: في ضوء مبادئ القانون الدولي الإنساني

العنوان بلغة أخرى: Autonomous Weapons Systems: In Light of the Principles of International Humanitarian Law
المصدر: مجلة كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
المؤلف الرئيسي: رضوان، حسني موسى محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 2759 - 2854
DOI: 10.21608/JFSLT.2022.252157
ISSN: 2090-9055
رقم MD: 1305543
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منظومة الأسلحة ذاتية التشغيل | الذكاء الاصطناعي | القانون الدولي الإنساني | Autonomous Weapon Systems | Artificial Intelligence | International Humanitarian Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: من أهم سمات الحرب الحديثة أن عددا متزايدا من الأسلحة المدعومة بالذكاء الاصطناعيArtificial intelligence تستخدم في العمليات العسكرية لتحديد الأهداف واختيارها وتدميرها دون تدخل بشري، والتي يطلق عليها مسمي منظومة الأسلحة ذاتية التشغيل Autonomous weapon systems. ولقد أثار استخدام هذا النوع من الأسلحة جدلا كبيرا بين صناع القرار على مستوي العالم والخبراء والباحثين القانونيين. وهم جميعا قلقون من أن مثل هذه الأنظمة قد لا تعمل وفقا للمبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني. وسوف تتناول من خلال هذه الورقة القضايا الرئيسية التي تثيرها أنظمة الأسلحة ذاتية التشغيل بموجب القانون الدولي الإنساني.

One of the most important characteristics of modern warfare is the excessive use of weapons powered by artificial intelligence in military operations which used to identify, select, and destroy targets without human intervention. It is identified as Autonomous Weapon Systems. The use of such Weapons lead to significant controversy among decision makers, experts, and legal scholars. They worry that such systems may never operate in compliance with the fundamental principles of the international humanitarian law. This study addresses the key issues raised by autonomous weapon systems under international humanitarian law.

ISSN: 2090-9055