ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الكشف عن الهرمونات والمضادات الحيوية باستخدام جهاز الإليزا ELISA في لحوم الدجاج في مدينة بني وليد

العنوان بلغة أخرى: Detection of Hormones and Antibiotics Using ELISA Device in Chickens Meat in Baniwaleed City - Libya
المصدر: مجلة التربوي
الناشر: جامعة المرقب - كلية التربية بالخمس
المؤلف الرئيسي: بونة، مصباح أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غانم، مسعود عبدالسلام (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 879 - 892
ISSN: 2011-421X
رقم MD: 1306666
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أوستراداول | تستوستيرون | جهاز قياس الطيف الضوئي | ELISA | The Multi-Scan Spectra Photometer Instrument | Ostraudal | Testosteron
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث الكشف عن الهرمونات والمضادات الحيوية في لحوم الدجاج (المستورد والمحلي) في مدينة بني وليد حيث استخدم جهاز الــ ELISA لتقدير كمية الهرمونات والمضادات الحيوية، حيث جمعت من السلخانات المحلية 7 عينات كاملة من الدجاج اللاحم بطريقة عشوائية و 3 عينات من عدة شركات أجنبية (1 تركية، 1 برازيلية، 1 أمريكية). أخذت 10 عينات (30g) من عضلة الصدر من كلا الجانبين ووضعت في أكياس بلاستيكية مرقمة وحفظت في درجة حرارةC˚ 80 -، وزعت العينات بصورة عشوائية على المضادات الحيوية والهرمونات المراد الكشف عليها، أخذت القراءات بواسطة جهاز قياس الطيف الضوئي (MSSPI) على 405 أو nm 450 أظهرت جميع النتائج وجود مستويات مرتفعة من المضادات الحيوية في لحوم الدواجن ووجود هرمونات وستراداول وتستوستيرون في عينات الصدر بنسب أعلى من المسموح بها في اللوائح العالمية كما احتوت عينات اللحم على مستويات مختلفة من جميع المضادات الحيوية والهرمونات مما يشير إلى أن جميع الطيور قد أعطيت مضادات حيوية أو بعض الهرمونات في المراحل الأخيرة من حياتها، كما أن أكثر العينات احتوت على مخلفات كانت بعضها أعلى من الحد المسموح.

The study examined the detection of hormones and antibiotics in chickens meat (imported and local) in Baniwaleed city in Libya, ELISA was used to estimate the levels of hormones and antibiotics. (1 Turkish, 1 Brazilian, 1 American). Ten samples (30 g) of the chest muscle on both sides were taken and placed in numbered plastic bags and stored at 80 C. The samples were randomly distributed to the antibiotics and hormones to be detected. The readings were taken by the Multi-scan spectra photometer instrument (405 or 450 nm) results indicated high levels of antibiotics in chicken meat and the presence of hormone, ostraudal and testosterone rates higher than permitted according to the global regulations also at different levels of meat samples contained antibiotics and hormones, indicating that all birds have been given antibiotics or some hormones in the following stages of lifespan, and the most samples contained residues, some of which were higher than the tolerable limit.

ISSN: 2011-421X