ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Social Work Practice in Charitable Endowent Waqf Institutions: Reality Analisis- Future Vison

العنوان بلغة أخرى: الممارسات المهنية للخدمة الاجتماعية في مؤسسات الوقف الخيري: تحليل الواقع واستشراف المستقبل
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: شاهين، محمد مصطفى محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج50, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 9 - 33
DOI: 10.34120/0080-050-001-016
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 1306671
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ممارسة الخدمة الاجتماعية | الممارسة المهنية | مؤسسات الوقف الخيري | الاختصاص الاجتماعي الخيري | Social Work Practice | Professional Practice | Charitable Waqf Institutions | Charitable Social Work
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على واقع الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في مؤسسات الوقف الخيري. المنهجية: طبقت الدراسة على عينة قوامها (78) اختصاصيا اجتماعيا من العاملين بالإدارة المركزية للإعانات والبحث الاجتماعي بوزارة الأوقاف المصرية ومديريات الأوقاف التابعة لها في سبع محافظات أخرى، واعتمدت الدراسة على الاستبانة أداة رئيسة لجمع البيانات. النتائج: خلصت النتائج إلى محدودية المعارف التي يلم بها الاختصاصيون الاجتماعيون في عينة الدراسة والمهارات التي يمارسونها وقصور الأدوار المهنية التي يقومون بها مع الفئات المستفيدة، فضلا عن وجود العديد من المعوقات التي تؤثر سلبا على أدائهم لتلك الأدوار، وعليه فقد عرضت الدراسة رؤية استشرافية لما يمكن أن تكون عليه الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في تلك المؤسسات مستقبلا، وقد تضمنت هذه الرؤية توسيع نطاق كل من أهداف الممارسة ونوعية الخدمات المقدمة واستحداث أدوات وأساليب جديدة، بالإضافة إلى طرح مجموعة من الأدوار المهنية التي ينبغي للاختصاصيين الاجتماعيين العاملين في هذا المجال القيام بها في المرحلة المقبلة.

Objective: This study aimed at examining the current status quo of social work practice in charitable Waqf institutions setting. Methodology: The study sample consisted of 78 social workers who work in the Central Administration for Benefits and Social Research at the Egyptian Ministry of Endowments (Awqaf) and its subordinate Endowments (Awqaf) Directorates in seven governorates. It used a questionnaire form as a primary tool forgathering information from the participants. Results: The study concluded that the social workers in the sample had limited knowledge, skills, and roles; moreover, there arc a lot of obstacles that negatively affect their performance. Hence, the study presented a prospective vision for the practice of social work in those institutions. This vision involved expanding the scope of practice, improving the quality of services and programs, and the use of new methods and tools; and finally, the study proposed several tasks and roles that charitable social work professionals must perform in the coming stage.

ISSN: 0253-1097

عناصر مشابهة