ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإباء والأنفة في شعر أبي فراس الحمداني: قصيدة "أراك عصي الدمع" أنموذجا: دراسة بلاغية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Al'iiba' Wal'anafat Fi Qasidat 'Abi Firas Alhamadani: qasida "arak eisia aldamea" model: Rhetorical Analytical Study
المصدر: مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك خالد
المؤلف الرئيسي: الأسمري، مسفر بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 1 - 28
ISSN: 1658-6727
رقم MD: 1306760
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إباء | أبو فراس | أنفة | دراسة بلاغية | Refusal | Abu Firas | Repentance | Pride | Rhetorical Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: هذه القصيدة من عيون الشعر العربي التي اشتهر بها أبو فراس الحمداني، وهي عند بعض النقاد تعدل ديوانا كاملا؛ لأنها اشتملت على أغراض بلاغية كثيرة، كالاعتزاز بنفسه، والفخر والإعجاب بها، والحزن والتحسر، والتهكم والسخرية والتحقير، والتحذير والتهديد، وقد صاغها في شكل حوار وغزل وفخر، ومنحها من فيض مشاعره والتماعات مواجيده وأحاسيسه طاقة فنية وإيقاعية رائعة، مستخدما في ذلك أساليب الالتفات، والاستعارة بنوعيها، والكناية، وغيرها من الأساليب البلاغية، فجاءت القصيدة مفعمة بكبرياء العربي الذي يظهر التجلد أمام خصمه وعدوه ويبطن ما يشعر به الإنسان في لحظاته الطبيعية التي جبل عليها في المواقف الصادمة والظروف القاسية، حتى لا يظهر بمظهر الضعيف المنكسر. قد كان منهجي في هذه الدراسة أن أنتقي من أبيات القصيدة ما يظهر فيه جليا معاني الإباء والأنفة في المفردات والصياغة والتراكيب والمعاني والألفاظ، وأحلل ذلك تحليلا بلاغيا، مع إعطاء تقييم لهذه الصور البلاغية.

This poem is one of the best of Arabic poetry which Abu Firas Al-Hamdani was famous for that. he composed this poem while he was in the Roman prison. He was there wounded and captured. According to some critics, it considers like complete diwan (book of poetry). He organized this poem in the form of discussion and erotic poetry. He provides his giving’s of suffering, sorrowing and his feelings to make capacity of wonderful rhythms. This poem represents the pride of the Arabi man, who shows steadfastness faced with his opponent and his enemy. He hides what a person feels in his natural moments, which he has shocking situations and harsh conditions of weakness and instead of refraction, he does not appear as weak and broken.

ISSN: 1658-6727

عناصر مشابهة