ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور سياسات سوق العمل وبرامجه في الحد من البطالة بليبيا: دراسة حالة فرع وزارة العمل والتأهيل - مصراتة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Active Labor Market Policies and Programs in Reducing Unemployment in Libya: The Case Study of the Misurata Branch of the Ministry of Labor and Rehabilitation
المصدر: مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال
الناشر: جامعة مصراتة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: حريب، سامية عمران محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجمل، أسامة امحمد سالم (م. مشارك)
المجلد/العدد: س9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 74 - 96
ISSN: 2521-8352
رقم MD: 1307074
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سياسات سوق العمل | معدل البطالة | معوقات التوظيف | Labor Market Policies | Unemployment Rate | Employment Challenges
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: إن الاهتمام بالتشغيل وتكثيف الجهود لمواجهة البطالة يعتبر من أهم التحديات التي تواجه دول العالم؛ مما يتطلب انتهاج السياسات والاستراتيجيات الملائمة التي تضمن تحقيق الأهداف المرجوة، لهذا هدفت هذه الورقة لمعرفة دور سياسات سوق العمل في ليبيا وفعاليته في الحد من البطالة، وكذلك التعرف على الجهود التي بذلتها وزارة العمل في الحد من مشكلة البطالة، ولتحقيق هذه الغاية فقد تم إجراء دراسة حالة فرع وزارة العمل والتأهيل بمدينة مصراته. وقد تم جمع البيانات من خلال توزيع قائمة استبانة على موظفي الفرع، واختبار متغيرات الدارسة بواسطة المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري والاختبارات اللامعلمية. وتوصلت الدراسة إلى أن سياسات سوق العمل المتبعة في ليبيا لم تود إلى التخفيض من معدلات البطالة، بالإضافة إلى عدم وجود دور فعال لوزارة العمل والتأهيل الليبية في الحد من البطالة باستثناء تنظيم تأشيرات العمل للعمالة الأجنبية؛ وقد يرجع السبب في ذلك إلى عدم ملاءمة التشريعات والقوانين المنظمة للعمل، ووجود العديد من المعوقات الأخرى.

This study seeks to know the role of Libyan labor market policies in reducing the unemployment rate. To achieve this end, a case study was conducted for the branch of the Ministry of Labor and Rehabilitation in the city of Misurata, by using surveys which are distributed to the branch stuff in order to collect data. Arithmetic mean, standard deviation and non-laboratory tests are used to know the role of Libyan labor market policies in reducing unemployment. The findings of study demonstrate that due to the inadequacy of legislation and laws regulating work and the presence of many other challenges such as poor coordination between public organization, private institutions and educational institutions, the role of the Ministry of Labor is limited to regulating visas for foreign workers.

ISSN: 2521-8352