ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Monitoring and Evaluating Implementation of an International Partnership at a Saudi University

العنوان بلغة أخرى: متابعة وتقييم مرحلة التنفيذ لبرنامج الشراكة الدولية في إحدى الجامعات السعودية
المصدر: مجلة كلية التربية بالإسماعيلية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التربية بالإسماعيلية
المؤلف الرئيسي: Alhazmi, Fatemah Abdullah (Author)
المجلد/العدد: ع51
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 291 - 320
DOI: 10.21608/jfes.2021.204398
ISSN: 2535-2075
رقم MD: 1308163
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشراكة الدولية في الجامعة | جامعة طيبة | جامعة جورج واشنطن | برامج التعليم العالي | University Partnership | Taibah University (TBU) | George Washington University (GWU) | Higher Education Programs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: توضح هذه الورقة أن الشراكة الدولية بين جامعة طيبة (TBU) وجامعة جورج واشنطن (GWU) في الولايات المتحدة تدعم أهداف المملكة العربية السعودية، كما جاء في بيان رؤية المملكة ٢٠٣٠. تم تشكيل هذه الشراكة لبناء برنامج الدكتوراه في القيادة والإدارة التربوية. يتعلق البحث الحالي بمراقبة وتقييم الشراكة في مرحلة التنفيذ متسائلا عن التالي: (١) ما هو مستوى عملية الشراكة من حيث المدخلات والأنشطة والمخرجات؟ (٢) ما هي نتائج الشراكة؟ (٣) هل أسفرت الشراكة عن أي فوائد أو تحديات أو توصيات أو تغييرات تتعلق بإدارة القسم أو أعضاء الفريق أو القادة أو محتوى الدورة التدريبية أو عمليات التدريس/ التعلم أو الطلاب؟ من أجل متابعة خطوات هذه الشراكة، تتبعت الباحثة الخطوات الرئيسية لساليس (١٩٩٠). يمكن هذا النهج المنظمة من تحديد المتطلبات وتحديد أفضل طريقة لتحقيقها. تمت مناقشة المراحل السبع الأولى من نموذج ساليس (١٩٩٠) في ورقة سابقة من قبل الباحثة الحالية (الهازمي، ٢٠١٧)، أحد الأعضاء التنفيذيين للبرنامج. تسعى الدراسة الحالية إلى معالجة الخطوة الأخيرة ("مراقبة التقدم وتقييمه")، والتي لم يتم تناولها في الورقة السابقة. يستخدم الباحث نهج النموذج المنطقي الذي تم إنشاؤه من المعلومات المجمعة من الدراسة الذاتية، بما في ذلك المقابلات والتصورات والتقارير، لإنشاء صورة عامة لوجهات النظر المختلفة في النموذج المنطقي. كانت ملاحظات المشاركين إيجابية بشكل عام، وقد تأكد فريقي العمل في الجامعتين من استيفاء مواصفات البرنامج والدورة كما هو متفق عليه في بنود عقد الشراكة. ومع ذلك، وبناء على الأهداف المعرفية للمملكة العربية السعودية، تم إجراء عدد صغير من التعديلات. تنقسم نتائج الشراكة إلى فترات قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل. وبشكل عام، نجح البرنامج في تغطية جميع شروط الشراكة بين الجامعتين.

This paper shows that the international partnership between Taibah University (TBU) and George Washington University (GWU) in the United States (US) supports the goals of the Kingdom of Saudi Arabia, as stated in the Kingdom's Vision 2030 statement. This partnership was formed to build a doctoral program in educational leadership and administration. The current research relates to monitoring and evaluating the partnership in the implementation phase, and asking: (1) What is the level of the partnership process in terms of inputs, activities and outputs? (2) What are the results of the partnership? (3) Has the partnership resulted in any benefits, challenges, recommendations, or changes related to department management, team members, leaders, course content, teaching/learning processes, or students? In order to follow the steps of this partnership, the researcher used the major steps by Sallis (1990). This approach enables the organization to identify requirements and determine the best way to achieve them. The first seven stages of the Sallis model (1990) were discussed in a previous paper by the current researcher (Alhazmi, 2017), one of the executive members of the programme. The current study seeks to address the last step ("monitoring progress"), which was not addressed in the previous paper. The researcher uses a logic model approach that is generated from information gathered from self-study, including interviews, visualizations, and reports, to create an overall picture of the different perspectives in the logic model. The participants' feedback was generally positive, and the two universities' work teams made sure that the program and course specifications were met, as agreed in the terms of the partnership contract.

ISSN: 2535-2075