ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شروط أوامر التداول .. كيف تقوم البورصة بفرض التوازن دون انتهاك حرية المستثمر؟: دراسة في قواعد بورصة الكويت

العنوان بلغة أخرى: Trading Order Conditions How Does the Stock Exchange Impose Equilibrium Without Violating the Investor's Freedom?: The Case of Boursa Kuwait
المصدر: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العبيدان، هشام عماد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع53
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 73 - 84
DOI: 10.33685/1545-000-053-003
ISSN: 2414-7931
رقم MD: 1308421
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أوامر التداول | سعر الأمر | كمية الأمر | سريان الأمر | Trading Orders | Price | Quantity | Validity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يتلخص موضوع هذا البحث في الكيفية التي يتم عبرها اقتران العروض والطلبات في بورصة الكويت بناء على شروط أوامر التداول المتاحة فيها؛ الأمر الذي يوضح سياسة جذب السيولة في البورصة. حيث نجد ثلاثة محاور أساسية لشروط أوامر التداول التي يتم عبرها اقتران العروض بالطلبات؛ وهي محاور السعر، والكمية، والسريان. لكن دائما ما كان تظهر مواجهة بين حرية المستثمر في وضع شروط لأمر التداول الخاص به، وبين قواعد البورصة التي تقيد هذه الشروط في إطار سعي السوق إلى فرض التوازن فيها. وقد خرجنا بعدة توصيات هادفة إلى تعديل شروط أوامر التداول المتاحة بحيث تحقق البورصة أعلى مستوى ممكن من التوازن وجذب السيولة من جهة، مع المحافظة على حرية المستثمر في فرض الشروط على الأمر من جهة أخرى.

The research is summarized in the way through which offers and requests are coupled in Boursa Kuwait, showing the policy of attracting liquidity. We find three main parts for the conditions of trading orders; They are price, quantity and validity. But there has always been a confrontation between the investor's freedom to set conditions for his trading order, and the stock exchange's rules that restrict these conditions in the context of the market's endeavor to impose balance. We have come up with several recommendations aimed at modifying the conditions of the available trading orders so as to achieve the highest possible level of balance on the one hand, and preserving the investor's freedom on the other hand.

ISSN: 2414-7931