ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر مؤشرات شفافية الموازنة والحوكمة على الأداء المالي لعدد من الدول النامية في منطقة الشرق الأوسط وآسيا خلال الفترة "2004-2018"

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Budget Transparency and Governance Indicators on the Financial Performance for a Selection of Developing Countries in the Middle East & Asia Region during the Period "2004-2018"
المصدر: جرش للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: الملاح، فراس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: اسبيتان، خولة على عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: تموز
الصفحات: 3295 - 3318
DOI: 10.36091/0550-023-002-044
ISSN: 1814-2672
رقم MD: 1308811
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شفافية الموازنة العامة | الحوكمة | رصيد الموازنة العامة | Budget Transparency | Governance | Budget Balance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر مؤشرات شفافية الموازنة العامة والحوكمة على الأداء المالي لعدد من الدول النامية في منطقة الشرق الأوسط وآسيا، بالاعتماد على بيانات السلاسل الزمنية المقطعية خلال الفترة (2004 -2018) باستخدام طريقة الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة Auto Regressive Distributed Lag method (ARDL) وأظهرت النتائج أن هناك تغاير في تأثير المتغيرات المستقلة على رصيد الموازنة العامة الذي استخدم كمؤشر على الأداء المالي. حيث أظهر مؤشر شفافية الموازنة العامة تأثيرا محدودا على رصيد الموازنة العامة. وعلى صعيد الحوكمة، ساهمت مؤشرات السيطرة على الفساد والاستقرار السياسي في تحسن رصيد الموازنة العامة، في حين أدت مؤشرات جودة التنظيم وفعالية الحكومة و"الصوت والمساءلة" إلى تراجع رصيد الموازنة العامة. ولم يكن لمؤشر سيادة القانون تأثيرا على رصيد الموازنة العامة. وخلصت الدراسة إلى أن الدول النامية ما زالت بحاجة إلى بذل جهود كبيرة وتخصيص موارد إضافية لتتمكن من الوصول إلى النتائج المتوخاة من تطبيق معايير شفافية الموازنة والحوكمة.

The aim of this study is to analyze the impact of the budget transparency and governance indicators on the financial performance for a selection of developing countries in the Middle East and Asia region, based on cross-sectional time series data during the period (2004-2018), using the Auto Regressive Distributed Lag method (ARDL). The results indicate that independent variables varied in their impacts on budget balance. Budget transparency index shown very slight impact on budget balance. Regarding governance, the results shown that controlling corruption and political stability indicators contributed to improving the budget balance, while regulation quality, government effectiveness and “voice and accountability” indicators led to a decline in the budget balance. Rule of law indicator was insignificant. Therefore, developing countries still need to exert huge efforts and allocate necessary resources to achieve the envisaged targets from applying budget transparency and governance concepts.

ISSN: 1814-2672