ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحقوق الإقتصادية بين الشريعة الإسلامية والدستور الأردني: عرض وموازنة

العنوان بلغة أخرى: Economic Law a Comparison Between Islamic Sharia and the Jordanian Constitution: Presentation and Budget
المصدر: جرش للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: الزيوت، عبدالله محمد باير (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alzyout, Abdallah Mohammad Bayir
مؤلفين آخرين: الجبور، فادي سعود سليمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: تموز
الصفحات: 3743 - 3774
DOI: 10.36091/0550-023-002-061
ISSN: 1814-2672
رقم MD: 1309084
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة الحقوق الاقتصادية في الدستور الأردني والمتمثلة بحق التملك وحق العمل، من جهة الموازنة بينها وبين التكييف الفقهي لهذه الحقوق في الشريعة الإسلامية، بغية الوقوف على مدى موافقة الدستور الأردني للشريعة الإسلامية في هذا الجانب. وقد خصلت الدراسة إلى أن أغلب ما ورد من مواد الدستور الأردني جاء موافقا للشريعة، خلال بعض المواد التي خالفت فيها الشريعة في بعض تفصيلاتها. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي والمقارن، وأوصت بضرورة مراجعة المواد التي لم تقيده، فلم تفرق بين العمل المشروع وغير المشروع.

This study deals with the economic laws in the Jordanian constitution, namely the right of ownership and the right to work on one hand, and the balancing of these rights with Islamic law in order to determine the extent to which the Jordanian constitution approves Islamic law in this regard. The study concluded that most of the articles of the Jordanian constitution came in accordance with Shari'a, with some of the articles that contradicted the Sharia in some of their finer details. The study relied on the descriptive, analytical and comparative approach, and recommended that the articles that did not comply with Sharia should be reviewed until there is no distinguishing between legitimate and illegitimate work.

ISSN: 1814-2672

عناصر مشابهة