ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير تدريبات الساكيو على بعض المتغيرات البدنية والمستوى الرقمي لمتسابقي الوثب الثلاثي

المصدر: مجلة تطبيقات علوم الرياضة
الناشر: جامعة الأسكندرية - كلية التربية الرياضية للبنين بأبوقير
المؤلف الرئيسي: بربري، عبدالمؤمن عويس بدري (مؤلف)
المجلد/العدد: ع112
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 110 - 125
ISSN: 2357-0032
رقم MD: 1309447
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: المقدمة ومشكلة البحث: إن تطور الأرقام القياسية والمستويات الرياضية العالمية خلال الفترة الأخيرة يأتي نتيجة لتطور علم التدريب الرياضي والعلوم المرتبطة بالنشاط الرياضي واستخدامها لخدمة هذا المجال بكافة الوسائل المتاحة، وقد حظيت مسابقات الميدان والمضمار بنصيب كبير من تحطيم الأرقام القياسية رغم صعوبة ذلك على المستوى العالمي إلا أن الأرقام المصرية في سباقات الميدان والمضمار ظلت ثابتة بل وازدادت الفجوة بينها وبين الأرقام القياسية العالمية حيث أن مسابقات الوثب تعد أحد مسابقات الميدان والمضمار التي تأثرت بهذا التطور على المستوى العالمي والأوليمبي. يذكر ماركو ستايبى Marco Steybe (2001م) أن مسابقة الوثب الثلاثي من مسابقات الميدان والمضمار التي تتصف بالمهارة في الأداء حيث يهدف المتسابق إلى تحقيق أكبر مسافة أفقية خلال مراحل أداء محددة تؤدى بترابط مستمر دون توقف هي الاقتراب والثلاث وثبات (1:31-4). ويتطلب أداء الوثب الثلاثي مقدرة خاصة للخصائص التكنيكية والتوافقية، وخاصة الإحساس بالإيقاع الحركي (رتم الحركة) وكذلك المقدرة على الحفاظ على توازن الجسم أثناء الطيران، والأداء التوافقي الجيد للارتقاء، وبالنسبة للخصائص البدنية فيتطلب تنمية عنصر القوة وبخاصة القوة الانفجارية التي تستخدم في الارتقاء، ويعتبر الوثب الثلاثي بصفة خاصة من الوسائل الفعالة لتنمية قوة الارتقاء (19: 16). ويرى مارك إيفانس Marc Evans (1997م) على أن تنمية القدرات البدنية الخاصة يرتبط ارتباطا وثيقا بتنمية المهارات الحركية الأساسية لنوع النشاط ولا يستطيع الفرد الرياضي إتقان المهارات الحركية الأساسية لنوع النشاط الذي يتخصص فيه في حالة افتقاره للقدرات البدنية الضرورية لهذا النشاط، ويضيف أن الطابع المميز للمهارات الحركية الأساسية للنشاط التخصصي هو الذي يحدد القدرات البدنية الضرورية التي يجب تنميتها وتطويرها للوصول إلى أعلى مستوى ممكن في هذا النشاط. (30: 19) ويذكر فيلمورجان وبالانيسامي Velmurugan & Palanisamy(2012م) أن تدريبات الساكيو S.A.Q تعتبر من الأشكال التدريبية الحديثة في المجال الرياضي وأن الدراسات التي تناولت تأثيراتها البدنية والفسيولوجية على المتسابقين الناشئين والكبار اختلفت في نتائجها وذلك إلى اختلاف طريقة تناولها في المجال الرياضي. (432:34). ومن التدريبات التي تسهم في تنمية وتحسين مستوى الأداء تدريبات الساكيو S.A.Q ويشير ماريو وآخرون Mario, et al (2011م) إلى أن مصطلح الساكيو S.A.Q مشتق من الحروف الأولى لكل من السرعة الانتقالية Speed، والرشاقة Agility، والسرعة الحركية Quickness(18:32).

ويذكر ذكي محمد حسن (2015م) أن تدريبات الساكيو في حقيقة أمرها عبارة عن مجموعة من المعالجات أو الإبداعات اليدوية والقدرة على الاستهلاك الكبير الذي ينصب على دورة الإطالة والتقصير لملء الفراغ بين تدريب المقاومة التقليدية من جهة والتحركات الوظيفية الخاصة من جهة أخرى (10: 24). وتشير خيرية السكري، ومحمد بريقع (2009م) أنه في منتصف السبعينيات قد كتب أحد مدربي مسابقات الميدان والمضمار عن التدريب بالأثقال في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد قدم التدريب بالأثقال كتدريب للأداء الفني، وقد استخدمه المدربون الأوربيون ليعبروا عن الفجوة بين القوة والسرعة، وقد أدى ذلك إلى انتشار استخدام التدريب بالأثقال بشكل كبير في مسابقات الميدان والمضمار في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد أفاد ذلك أيضا إلى إشعال المنافسة حول تأثيره وأمنه لتحسين الأداء الرياضي والآن فقد أصبح من أدوات المدرب لتدعيم وتحسين سرعة العدو، والقدرة على الوثب والرشاقة. (21:9) ويؤكد مفتي إبراهيم حماد (2001 م) أن تدريبات الأثقال احتلت مكانتها في معظم الأنشطة الرياضية بعد أن ظل التدريب بالأثقال موضوع جدل لفترة طويلة بين المختصين، ولكن الدراسات والتجارب التي قام بها المختصين والدارسين في مجال تدريب الأثقال أثبتت أن تدريبات الأثقال أظهرت إيجابية وفاعلية كبيرة ليس لها تأثير سلبي إذا كان التدريب قائم على أسس علمية وتخطيط سليم، وتظهر تدريبات الأثقال واضحة من خلال النتائج الواضحة والبارزة في مسابقات ألعاب القوى. (190:24). أشارت نتائج العديد من الدراسات لأهمية تدريبات الساكيو S.A.Q ومدى فاعليتها في تحسين الحالة البدنية والمهارية في الأنشطة الرياضية المختلفة كدراسة "محمد أحمد همام" (2018) (21)، دراسة "غانم عبدالرازق ناصر" (2015) (16)، دراسة "ثامر عبدالله مكمخ" (2018) (5)، دراسة "منصور محمد باشا" (2018م) (26)، دراسة "مصطفى عبدالخالق مصطفى" (2010م) (25)، دراسة "أحمد وليد الكندري" (2018م) (2) ومن خلال العرض السابق وفى حدود علم الباحث وما اطلع عليه من نتائج المسابقات التي تم تنظيمها بمنطقة قنا لألعاب القوى، وعمل الباحث كمدرب ألعاب قوى بنادي نقادة الرياضي، ومركز شباب مدينة قنا، ومنتخب قنا لألعاب القوى لاحظ الباحث تدني المستوى الرقمي لمتسابقي الوثب الثلاثي لمنطقة قنا لألعاب القوى والذي قد يرجع إلى ضعف مستوى عناصر اللياقة البدنية الخاصة (السرعة القصوى-القوة المميزة بالسرعة-المرونة-الرشاقة-التوازن) لمتسابقي الوثب الثلاثي، ومما لا شك فيه أن التدريب الحديث عملية تربوية هدفها الوصول بالمتسابقين إلى أرقى المستويات بالأداء المتكامل، وارتفاع مستوى الأداء يعكس بوضوح حتمية الاتجاه للأساليب الحديثة خلال عملية التدريب ومنها تدريبات الساكيو S.A.Q والأثقال وكان هذا في حد ذاته أحد الدوافع الحقيقية لإجراء هذا البحث في محاولة للاستفادة مما تقدمه الأساليب التدريبية لحديثة للارتقاء بالمستوى البدني والرقمي للمتسابقين.

أهمية البحث والحاجة إليه: 1-الأهمية العلمية للبحث: -يعطي البحث إضافة علمية في مجال ألعاب الميدان. -يوضح الفوائد التدريبية التي تعود على المتسابقين من خلال استخدام تدريبات الساكيو. -يعد مرجع علمي للعاملين في مجال التدريب الرياضي بصفة عامة ومجال تدريب ألعاب الميدان بصفة خاصة. 2-الأهمية التطبيقية للبحث: -إمكانية تطبيق البرنامج التدريبي على نفس المرحلة السنية لعينة البحث. -استفادة العاملين في مجال تدريب ألعاب الميدان من التدريبات البالستية في برامجهم التدريبية. -إلقاء الضوء على تدريبات الساكيو وتأثيرها على: *تحسين القدرات البدنية الخاصة لمتسابقي مسابقات الميدان. *تحسين المستويات الرقمية في مسابقات الميدان. هدف البحث: - معرفة تأثير استخدام تدريبات الساكيو على بعض المتغيرات البدنية والمستوى الرقمي لمتسابقي الوثب الثلاثي من التعرف على: *تأثير استخدام تدريبات الساكيو على بعض المتغيرات البدنية لمتسابقي الوثب الثلاثي. *تأثير استخدام تدريبات الساكيو على المستوى الرقمي لمتسابقي الوثب الثلاثي. في ضوء أهداف البحث يضع الباحث الفروض التال

ISSN: 2357-0032