ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التلعثم وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى عينة من الأطفال المتلعثمين في الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة السلمية

المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: حمود، لينا أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: موسى، أحمد حاج (مشرف), سلوطة، أحمد (مشرف)
المجلد/العدد: مج44, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 135 - 183
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1309530
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التلعثم | الكفاءة الذاتية | الأطفال المتلعثمين | Stuttering | Self-Efficacy | Stuttering Children
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف العلاقة بين التلعثم والكفاءة الذاتية لدى عينة من الأطفال المتلعثمين في الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة السلمية، والتعرف على نسبة انتشار التلعثم لدى أفراد عينة الدراسة، وفيما إذا كان هناك فروقا بين الذكور والإناث في شدة التلعثم والكفاءة الذاتية، تكونت عينة الدراسة من (40) طالبا (20) ذكور و(20) إناث من الطلاب المتلعثمين في الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة السلمية، استخدمت الباحثة مقياس شدة التلعثم لــ رايلي تعريب نهلة الرفاعي، ومقياس الكفاءة الذاتية لــ ربا البيطار، وذلك بعد استخراج الخصائص السيكومترية ليناسب عينة الدراسة. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -نسبة انتشار اضطراب التلعثم بين طلاب الحلقة الأولى في مدينة السلمية هي (0.7%). -كما أنه توجد علاقة بين اضطراب التلعثم والكفاءة الذاتية لدى أفراد عينة الدراسة. -كما ولا توجد فروق بين الذكور والإناث على مقياس شدة التلعثم والكفاءة الذاتية.

The current study aimed to identify the relationship between stuttering and self-efficiency in a sample of stuttering children in the first episode of the basic softening phase in The City of Salamiyeh, to identify the prevalence of stuttering among the members of the study sample, and whether there are differences between males Females in the severity of stuttering and self-competence, the sample of the study consisted of (40) students (20) males and (20) female stuttering students in the first episode of basic education in the city of Salamiyeh, the researcher used a scale Riley's stuttering intensity localized Nahla al-Rifai, and the self-efficacy measure of the battery's riba, after extracting the sequometry properties to suit the study sample. The study found the following findings: - The prevalence of stuttering disorder among students in the first episode in The City of Salamiyeh is (0.7%). - There is also a relationship between stuttering disorder and self-efficiency in the study sample members. There are also no differences between males and females on the scale of bumble severity and self-efficiency.

ISSN: 1022-467X