ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة على الأمن الفكري لدى أفراد المجتمع اليمني وضوابطها التربوية: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Factors Affecting Intellectual Security of the People of Yemeni Society and their Educational Controls: An Analytical Study
المصدر: المجلة العلمية لجامعة إقليم سبأ
الناشر: جامعة إقليم سبأ
المؤلف الرئيسي: البكولي، بدرالدين حسين لطف الله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مايو
الصفحات: 177 - 204
ISSN: 2709-2739
رقم MD: 1309677
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العوامل | الأمن الفكري | الضوابط التربوية | Factors | Intellectual Security | Educational Controls
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن العوامل المؤثرة على الأمن الفكري لدى أفراد المجتمع اليمني، وتحديد ضوابطها التربوية، ولتحقيق هذه الأهداف اعتمد البحث على المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي والاستقرائي، وذلك من خلال الرجوع إلى المصادر الأولية والثانوية ذات العلاقة بموضوع البحث لاستنباط العوامل المؤثرة على الأمن الفكري وضوابطها التربوية، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن هناك مجموعة من العوامل المتداخلة والمترابطة تسهم في التأثير السلبي على الأمن الفكري لدى أفراد المجتمع اليمني، وهي: العوامل الفكرية، والاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والتكنولوجية، كما أشارت النتائج بوجود منظومة من الضوابط التربوية التي تسهم في الحد من العوامل المؤثرة على الأمن الفكري، وفي ضوء هذه النتائج قدم البحث جملة من التوصيات الداعية لمواجهة العوامل المؤثرة على الأمن الفكري لدى أفراد المجتمع اليمني.

The research aimed to detect the factors affecting intellectual security of the people of Yemeni society and identify their educational controls. For achieving these aims, the research relied on the descriptive, analytical and inductive methodology by referring to primary and secondary sources related to the topic of the research in order to devise factors affecting intellectual security and their educational controls. The research concluded with a set of results. There is a group of interrelated factors that contribute to the negative impact on intellectual security of the people of Yemeni society. They are as follows: intellectual, social, political, economical and technological factors. The results also indicated that there is a system of educational controls that contribute to reducing the factors affecting intellectual security. In the light of these results, the research suggested a set of recommendations for facing the factors affecting intellectual security of the people of Yemeni society.

ISSN: 2709-2739