ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعليم ومؤسساته وأثره على الحركة الطلابية قبل الاحتلال الفرنسي لتونس حتى عام 1881 م.

العنوان بلغة أخرى: Education, Its Institutions and its Impact on the Student Movement before the French Occupation of Tunisia Until 1881 AD.
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: المشهداني، مؤيد محمود حمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مخلف، ايلاف حميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع8
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 157 - 176
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1310811
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: كان التعليم في تونس قبل الاحتلال مزدهرا نسبيا ومنتشرا في مختلف مناطق البلاد التونسية، وهو تعليم ابتدائي في الكتاتيب والجوامع والزوايا، أما التعليم الثانوي والعالي فكان من شموليات جامع الزيتونة وعدد من فروعه، ويعد هذا التعليم تقليديا. أما التعليم الحديث، فقد انتشر في تونس على أثر الإصلاحات التي حدثت فيها على يد المصلحين وأبرزهم خير الدين باشا، بغية تدريس العلوم العصرية وتكوين نخبة سياسية وإدارية قادرة على تسيير البلاد، وأهم تلك الإصلاحات إنشاء العديد من المدارس وأهمها الصادقية التي كان لها دور كبير في بلورة الوعي الوطني لدى عدد من الطلاب التونسيين وتخريج معظم القيادات والشخصيات التونسية المهمة. فضلا عن انتشار التعليم الخاص بالأوربيين عن طريق المدارس الأوربية التي كانت تعمل على نشر الثقافة الأوربية ولاسيما الفرنسية منها. كان تعدد المؤسسات العلمية في تونس قبل احتلالها دليلا على اهتمام التونسيين بالتعليم سواء أكان ذلك تعليما تقليديا أو عصريا أو أجنبيا.

Education in Tunisia before the occupation was relatively prosperous and spread in various regions of the Tunisian country. It was primary education in komatik, Mosques and corners. Secondary and higher education was one of the comprehensiveness of the Zitouna Mosque and a number of its branches, and this education is considered traditional. For modern education, it spread in Tunisia following the reforms that took place in it at the hands of reformers, most notably Khair al-Din Pasha, with the aim of teaching modern sciences and forming a political and administrative elite capable of running the country. Crystallizing the national awareness of a number of Tunisian students and graduating most of the Tunisian leaders and important personalities. As well as the spread of special education for Europeans through European schools that were working to spread European culture, especially French ones. The multiplicity of scientific institutions in Tunisia before its occupation was evidence of Tunisians' interest in education, whether it was traditional, modern, or foreign education.

ISSN: 1817-6798