ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشراكة بين الجامعات والقطاع الصناعي في العالم العربي: حالة الأردن

العنوان بلغة أخرى: University-Industry Partnership in the Arab Word: Case of Jordan
المصدر: مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة النجاح الوطنية
المؤلف الرئيسي: الغزو، محمد أحمد رشيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخطيب، صالح فهد صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج36, ع9
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 1923 - 1964
DOI: 10.35552/0247-036-009-007
ISSN: 1727-8449
رقم MD: 1310909
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشراكة بين الجامعات والقطاع الصناعي | القطاع الصناعي الأردني | الجامعات الحكومية | الجامعة الريادية | أنشطة المهمة الثالثة | Universities-Industry Partnership | The Jordanian Industrial Sector | Public Universities | Entrepreneurship University | The Third Mission Activities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الشراكة الفعلية بين الجامعات الحكومية والقطاع الصناعي الأردني والمعيقات التي تواجهها، وأهم العوامل المؤثرة في مستوى هذه الشراكة مع تقديم مقترحات تسهم في رفع مستواها. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع التصميم الاستكشافي المتتابع. وعليه أجريت الدراسة على مرحلتين، الأولى شملت إجراء دراسة استكشافية نوعية تضمنت إجراء مقابلات معمقة مع الخبراء من أصحاب العلاقة للتعرف على واقع الشركات ومعيقاتها في الأردن، وفي الثانية تم اختبار مجموعة من العوامل إحصائيا بتحليل البيانات التي جمعت باستخدام الاستبانة التي طورت بناء على نتائج المرحلة الأولى. تكونت عينة الدراسة في مرحلتها الثانية من الأكاديميين الإداريين في الكليات التطبيقية في الجامعات الحكومية الأردنية ومن المدراء التنفيذيين في الشركات الصناعية المدرجة أسهمها في بورصة عمان. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الشراكة كان منخفضا بتقدير الصناعيين ومتوسطا بتقدير الأكاديميين، وأن معظم صور الشراكة تندرج ضمن المستويات المتوسطة والمنخفضة. حيث اقتصرت صور الشراكة على التدريب والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل المشتركة بالدرجة الأولى، وتطوير الأفكار الريادية للأكاديميين، ومشاركة الصناعيين في تصميم الخطط والمناهج الجامعية بالدرجة الأخيرة. في حين كان مستوى الاهتمام والثقة، وقنوات الاتصال، والهيكل التنظيمي، وخصائص الشركات، ونظام الحوافز، ومستوى التعارض، والتجارب السابقة من أهم العوامل المؤثرة على مستوى هذه الشراكة. حيث تبين أن تدني حجم الإنفاق على البحث العلمي، والبيروقراطية العالية التي تتصف بها غالبية الهياكل التنظيمية في الجامعات والشركات على حد سواء، والاختلاف الثقافي، وتضارب الأهداف بين الجامعة والصناعة، تؤثر بشكل سلبي على مستوى الشراكة. كما تبين وجود علاقة دالة إحصائيا بين حجم الإنفاق على البحث والتطوير ووجود قسم للبحث والتطوير في الشركات ومستوى شراكتها مع الجامعات الحكومية. ووجود علاقة دالة إحصائيا لوجود حاضنة بحثية في الجامعات على مستوى شراكتها مع الشركات الصناعية. وأوصت الدراسة بضرورة العمل على إحداث تغيير في الهيكل التنظيمي للجامعات والعمل على إنشاء منصة إلكترونية تهدف إلى تشبيك مؤسسات التعليم العالي والشركات الصناعية معا.

This study aims to identify the actual partnership level between the Jordanian public universities and the industrial sector. To achieve this objective, a sequential exploratory design was used: First, a qualitative exploratory study included in-depth interviews with both higher education and industry experts were conducted. The outcomes of these interviews were used to develop two questionnaires. Second: The study sample consists of administrative academics and executive directors of the public universities and industrial companies under investigation. Findings show that, academics and industrialists differently evaluate the level of partnership. Mani factors that affect this partnership are level of interest and confidence, communication channels, organizational structure, corporate characteristics, incentive system, level of conflict, and previous experiences. Most forms of partnership were limited to training, participation in joint-conferences and workshops, and developing entrepreneurial ideas. Moreover, the limited expenditure on scientific research, high bureaucracy, cultural differences, and conflicts of goals, have negative impact over the level of partnership. Finally, several recommendations have been suggested.

ISSN: 1727-8449