ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقاطع الفيديو على قنوات اليوتيوب وعلاقتها بالثقافة التشاركية لدي الشباب الجامعي

العنوان بلغة أخرى: Video Clips on Youtube Channels and their Relationship with the Participatory Culture of University Youth
المصدر: المجلة المصرية لبحوث الإعلام
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام
المؤلف الرئيسي: زهري، هالة غزالي محمد الربة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع79
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 503 - 548
DOI: 10.21608/ejsc.2022.253943
ISSN: 1110-5836
رقم MD: 1310961
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

177

حفظ في:
المستخلص: تبلورت المشكلة البحثية في التعرف على خصائص مقاطع الفيديو التشاركية على قنوات اليوتيوب من النواحي الشكلية والنواحي الموضوعية بالإضافة إلى تحديد العلاقة بين استخدام الشباب الجامعي لمقاطع الفيديو على اليوتيوب ورصد انعكاسات استخدامها على الثقافة التشاركية لديهم. تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية وتعتمد الدراسة على المنهج المسحي وتعتبر عينة الدراسة الميدانية والتحليلية من العينات العمدية وتتكون عينة الدراسة الميدانية من (400) مفردة من الشباب المصري الجامعي وعينة الدراسة التحليلية من 3 قنوات على اليوتيوب لمدة ثلاث أشهر واستخدمت الباحثة أداة تحليل المضمون، كما استخدمت الباحثة أداة صحيفة الاستبيان. أهم ما توصلت إليه الدراسة: تبين أن أهداف مقاطع الفيديو التشاركية في القنوات الثلاث قد تمثلت في الإرشاد، يليه التعليم والتثقيف، ثم أخيرا مهاجمة الشخصيات. أظهرت النتائج أن الاستمالات المستخدمة من قبل منتجي مقاطع الفيديو التشاركية في القنوات عينة الدراسة الدمج بين الاستمالات العاطفية والمنطقية قد جاء في مقدمة الأساليب المستخدمة، يليها الأساليب العاطفية فقط. قيمة العلم جاءت في المرتبة الأولى ضمن القيم التي تحملها مقاطع الفيديو في القنوات الثلاث، تليها قيمة الثقافة تليها كل من قيمتي الشجاعة والطموح. جاء دافع "للتسلية والترفيه والتخلص من الملل وشغل أوقات الفراغ والهروب من ضغوط الحياة اليومية والدراسة" قد جاء في مقدمة دوافع التعرض لقنوات يوتيوب، تلاه الدافع "يتح لي معلومات أكثر مما تنشره وسائل الإعلام التقليدية"، من ناحية أخرى، حصل الدافع "أن مقاطع الفيديو لا يتخللها فقرات إعلانية، وبالإمكان حجبها أن وجدت".

The research problem crystallized in identifying the characteristics of participatory videos on YouTube, in addition to determining the relationship between university youth’s use of videos on YouTube and monitoring the repercussions of their use on their participatory culture. The study belongs to descriptive studies and the study is based on the survey method. The researcher relied on a deliberate sample for the analytical study in analyzing the content of a three-month program course for three channels on the YouTube platform. The researcher also relied on a deliberate sample for the field study and it consists of (400) individual Egyptian university youth. The most important findings of the study: It turns out that the goals of the participatory videos in the three channels were to guide, followed by education and education, and finally character attack. The results showed that the solicitation used by the producers of participatory video clips in the channels of the study sample, the combination of emotional and logical solicitation, came at the forefront of the methods used, followed by the emotional methods only. A motive for “entertainment and entertainment, getting rid of boredom, occupying leisure time and escaping from the pressures of daily life and study” came at the forefront of the motives for exposure to YouTube channels, followed by the motive “it gives me more information than what is published by traditional media.” On the other hand, the motive happened “that The videos do not contain advertisements, and they can be blocked if any.

ISSN: 1110-5836