ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الأمهات في غرس القيم الاقتصادية للأسرة لدى الأبناء في مرحلة الطفولة وعلاقته بممارستهم السلوك الادخاري

المصدر: بحوث في التربية النوعية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: علي، نجوى سيد عبدالجواد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع40
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 49
ISSN: 2682-1907
رقم MD: 1311414
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

79

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث بصفة رئيسية إلى دراسة العلاقة بين دور الأمهات في غرس القيم الاقتصادية للأسرة لدى الأبناء في مرحلة الطفولة ومحاورها (قيمة ترشيد الاستهلاك، قيمة الإنفاق، قيمة الادخار، قيمة المحافظة على الممتلكات) وبين مستوى ممارسات السلوك الادخاري لدى الأبناء في مرحلة الطفولة وأبعاده (السلوك الادخاري الإيجابي، السلوك الادخاري السلبي). ولذلك تم إعداد الأدوات (استمارة البيانات العامة للأسرة، استبيان لقياس مستوى دور الأم في غرس القيم الاقتصادية في الأبناء في مرحلة الطفولة، استبيان لقياس مستوى السلوك الادخاري للأبناء في مرحلة الطفولة)، وطبقت على عينة قوامها ‎(286) طفلا طفلة وأمهاتهم، حيت يشترط أن يكونوا في السن من (6-9) سنة ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، ومن الريف والحضر، ومن الذكور والإناث ومن مدارس مختلفة المستوى. وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وإجراء المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج SPSS أسفرت أهم النتائج عن الآتي: 1-وجدت فروق غير دالة بين متوسطات درجات أبناء عينة البحث الذكور والإناث في إجمالي السلوك ‏الادخاري ومحورية (السلوك الادخاري الإيجابي، السلوك الادخاري السلبي). ‎2-‏ وجدت فروق غير دالة بين متوسطات درجات أبناء عينة البحث بالحضر والريف في إجمالي السلوك ‏الادخاري ومحورية (السلوك الادخاري الإيجابي، ‏السلوك الادخاري السلبي). ‎3-‏ وجدت فروق غير دالة بين متوسطات درجات أمهات عينة البحث الحضريات والريفيات في ‏إجمالي غرس الأمهات القيم الاقتصادية ومحاورها (قيمة الإنفاق، وقيمة الحفاظ على الممتلكات ‏العامة والخاصة). بينما وجدت فروق دالة بين متوسطات درجات أمهات عينة البحث الحضريات والريفيات في غرس القيم الاقتصادية في الأبناء (ترشيد الاستهلاك، الادخار). ‎4-‏ وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأمهات العاملات وغير العاملات في إجمالي ‏السلوك الادخاري ومحورية (السلوك الادخاري الإيجابي، والسلوك الادخاري السلبي) لصالح غير ‏العاملات. بينما وتجد فروق غير دالة إحصائيا بين الأمهات العاملات وغير العاملات في إجمالي ‏القيم الاقتصادية ومحاورها "ترشيد الاستهلاك، الإنفاق، الادخار، الحفاظ على الممتلكات العامة ‏والخاصة" 5-‏ وجدت علاقة ارتباطية غير دال بين إجمالي السلوك الادخاري والمستوى التعليمي للأم، والمستوى التعليمي للأب، بينما وجدت علاقة ارتباطية موجبة مع دخل الأسرة الشهري، كما وجدت علاقة ارتباطية موجبة بين السلوك الادخاري الإيجابي والمستوى التعليمي للأب. ‎٦‏-تبين وجود ارتباط غير دال بين قيمة الإنفاق والمتغيرات (مستوى تعليم الأم، مستوى تعليم الأب، ‏الدخل الشهري للأسرة). وكذلك وجود ارتباط غير دال بين قيمة الادخار وكلا من المتغيرات (مستوى ‏تعليم الأم، مستوى تعليم الأب، الدخل الشهري للأسرة)، وأيضا وجود ارتباط غير دال بين قيمة الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة والمتغيرات (مستوى تعليم الأم، مستوى تعليم الأب، الدخل الشهري للأسرة).

‎7-‏ وجدت علاقة ارتباطية موجبة بين إجمالي القيم الاقتصادية والمستوى التعليمي للأب، بينما وجد ‏ارتباط غير دال إحصائيا بين إجمالي القيم الاقتصادية ومتغيرات الدراسة (مستوى تعليم الأم، الدخل ‏الشهري للأسرة)، ووجد ارتباط غير دال بين قيمة ترشيد الاستهلاك وكلا من المتغيرات (مستوى تعليم ‏الأم، مستوى تعليم الأب، الدخل الشهري للأسرة). ‎8-‏ عدم وجود تباين دال إحصائيا في السلوك الادخاري للأبناء وبعديه (الإيجابي والسلبي) وفقا للترتيب ‏الميلادي للأبناء. ‎9-‏ عدم وجود تباين دال إحصائيا في السلوك الادخاري للأبناء وبعديه (الإيجابي والسلبي) وفقا لعدد ‏الأبناء. 10-عدم وجود تباين دال إحصائيا في السلوك الادخاري للأبناء ببعديه (الإيجابي والسلبي) تبعا لعمر ‏الأم. ‎11-‏ عدم وجود تباين دال إحصائيا في دور الأم في غرس القيم الاقتصادية في ومحاورة "ترشيد ‏الاستهلاك، الإنفاق، والادخار، والمحافظة على الممتلكات العامة والخاصة" وفقا للترتيب الميلادي ‏للطفل. ‎12-‏ عدم وجود تباين دال إحصائيا في دور الأم في غرس القيم الاقتصادية في الأبناء ومحاورها ‏"ترشيد الاستهلاك، الإنفاق، والادخار، والمحافظة على الممتلكات العامة والخاصة" وفقا لعدد الأبناء. ‏13-‏ إن اختلافات فئات العمر للأم لصالح فئة العمر من 35‏ لأقل من ‎٤٥‏ سنة في غرس قيمة الإنفاق في الأبناء وفقا لعمر الأم. ‎14-‏ عدم وجود تباين دال إحصائيا في دور الأم في غرس القيم الاقتصادية في الأبناء ومحاورها "ترشيد الاستهلاك، الإنفاق، والادخار، والمحافظة على الممتلكات العامة والخاصة" وفقا لعمر الأم. ‎15-‏ وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين قيمة ترشيد الاستهلاك والسلوك الادخاري الإيجابي، وإجمالي السلوك الادخاري، ووجدت علاقة ارتباطية موجبة بين قيمة الإنفاق والسلوك الادخاري الإيجابي، كما تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين قيمة الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة وبين كلا من السلوك الادخاري الإيجابي والسلبي وإجمالي السلوك الادخاري. ‎16-‏ عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين قيمة الادخار والسلوك الادخاري، وبين السلوك الادخاري السلبي وكلا من قيم "ترشيد الاستهلاك، والإنفاق، والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.

The research aims mainly to study the relationship between the role of mothers in- instilling the economic values of the family in the children in childhood and its axes (the value of rationalizing consumption, the value of spending, the value of saving, the value of preserving property) and the level of practices of saving behavior among the children in the childhood stage and its dimensions (behavior). Positive savings, negative savings behavior. Therefore, the tools were prepared (a general family data form, a questionnaire to measure the level of the mother’s role in instilling economic values in children in childhood, a questionnaire to measure the level of saving behavior for children in childhood), and they were applied to a sample of (286) children and their mothers, where it is required that They are in age from (6-9) years and from different social and economic levels, from rural and urban, male and female, and from different level schools, using the descriptive analytical method, and conducting statistical treatment using the "SPSS" program. The most important results resulted in the following: 1- There were insignificant differences between the mean scores of the sons of the research sample, males and females, in the total savings behavior and the axiality of (positive saving behavior, negative saving behavior). 2- There were insignificant differences between the mean scores of the research sample, -urban and rural, in the total savings behavior and the centrality' of (positive saving behavior, negative saving behavior). 3- There were insignificant differences between the average scores of the mothers of the urban and rural research sample in the total instillation of mothers with economic values and their axes (the value of spending, and the value of preserving public and private properties). While there were significant differences between the average scores of the mothers of the urban and rural research sample in instilling economic values in their children (rationalization of consumption, saving) 4- There were statistically s

ISSN: 2682-1907