ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اسم التفضيل بين القاعدة النحوية وشواهد الحديث النبوي: دراسة صرفية دلالية

العنوان بلغة أخرى: Rules of Using the Superlative Noun in Grammar and Prophetic Hadith: A Morpho-Semantic Study
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الخطيب، عصام بن عبدالعزيز محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 9 - 33
DOI: 10.53286/2118-000-015-001
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1311719
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشواهد النحوية | الاستدلال | القياس | السماع | الوسائل التعليمية | Grammatical Evidence | Inference | Perception | Teaching Aids
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى جمع عدد من الأحاديث النبوية المؤثرة في شروط صياغة اسم التفضيل، التي لم تتم الإشارة إليها في كتب النحو والصرف؛ لتساعد هذه الشواهد على ضبط القواعد النحوية والصرفية، وترجيح بعض الآراء المختلفة فيها، وقد تم تقسيمه إلى مقدمة وتمهيد ومبحثين. استعرض التمهيد أهمية الاستدلال بالسنة النبوية الشريفة في قواعد اللغة، وآراء النحاة في ذلك. وتطرق المبحث الأول إلى اسم التفضيل بين القياس والسماع، وتطرق المبحث الثاني إلى شروط صياغة اسم التفضيل. وتوصل إلى أن اسم التفضيل من الوسائل التعليمية المهمة في السيرة النبوية، وقد اهتم النحاة بالشواهد العربية لضبط القواعد النحوية، إلا أن الأحاديث النبوية لم تكن بالقدر المطلوب في كتب النحو، وأن قلة الأحاديث في كتب النحو ترجع عند بعض الباحثين إلى صعوبة الجمع بين شواهد اللغة الكثيرة والسنة النبوية الكبيرة. وقد وردت أحاديث كثيرة صيغ فيها اسم التفضيل من الفعل غير الثلاثي؛ مما يدل على جواز ذلك، كما ذهب إليه بعض النحاة، وأوضح البحث بجلاء أهمية استقراء الأحاديث النبوية في ضبط القواعد النحوية والصرفية، كما توصل إلى أن كثرة الأحاديث النبوية تستدعي مزيدا من الجهود المتضافرة؛ للوصول إلى الاستقراء المطلوب في ضبط قواعد النحو والصرف.

This study aims to explore a number of prophetic hadiths with evident superlative noun formulation rules, so far under-researched in morphology and syntax textbooks, so as to better rectify morpho-syntactic rules and assume the likelihood of some previously established differing opinions. The study is organized into an introduction, and two sections. The introduction reviews the importance of citing he prophetic Hadith for language study and drawing conclusions about grammar rules. The first section addresses the issue of superlative nouns in view of inference criterion and perception. The second section deals with the conditions governing superlative nouns formulation. The study revealed that the superlative noun form is one of the important teaching tools in the Prophet’s Hadiths and biography. Despite syntacticians' interest in Arabic evidence to better formulate grammatical rules, there were no abundant Haiths in grammar books on grounds of difficulty combining huge language evidence with those of Prophetic traditions. Many Hadiths had evident non- tripartite root superlative noun form, suggesting its permissibility. The study concludes with highlighting the importance citing more Prophetic Hadiths and making the desired inferences regarding better morpho-syntactic rules formulation.

ISSN: 2707-5508