ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الشاهد الشعري في رفع توهم التعارض عن الجملة الإسمية في النص القرآني

العنوان بلغة أخرى: The Effect of the Poetic Witness in Removing the Illusion of Contradiction from the Nominal Sentence in the Qur'anic Text
المصدر: مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: بريغش، حامد دويلة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الموسوي، جاسم صادق غالب هاشم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 1122 - 1156
ISSN: 2663-2284
رقم MD: 1312050
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
توهم التعارض | الشاهد الشعري | الجملة الإسمية | Illusion of Conflict | Poetic Witness | Nominal Clause
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تمثل الجملة الاسمية في العربية واحدة من تقنيات ضبط المفردات في الكلام وفقا لقواعد معينة ذكرها النحاة في أبوابها، وقد تعتور هذه الآلية النحوية عوارض تتعلق بالإعراب، أو الحذف ونحوهما فتوهم هذه العوارض أن الجملة غير مستقيمة من حيث تأليفها؛ لأن الظاهر يوحي بأنها مخالفة للقاعدة النحوية أو شبه ذلك. أو قد تأتي هذه الجملة بهيأة تشي إلى معنى آخر في ظاهرها، بحكم ما اكتنفها من أسناد مجازي، فيوهم هذا الأسناد بأن هذه الجملة أو تلك غير متوافقة المعنى بين جزئيها. وهذا هو الذي يصدق عليه عنوان توهم التعارض، وهو مردود من جوانب كثيرة وواحد منها الشاهد الشعري.

In Arabic, the nominal phrase is one of the techniques of modifying the vocabulary in speech according to certain rules mentioned by the grammarians in special sections. This grammatical mechanism can present phrases, or deletions, from which they understand that the phrase is not accurate in terms of its composition; Because it seems to indicate that it is contrary to the grammatical rule or the like. In other hand, by virtue of its metaphorical attribution, or by statement, it may come to another meaning in which they understand that this sentence is incompatible with the meaning within its part. This is testified to by the title of the illusion of conflict, in which it is returned in many aspects, one of which is the poetic witness.

ISSN: 2663-2284

عناصر مشابهة