ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معايير التمييز بين التحكيم الوطني والتحكيم التجاري الدولي

العنوان بلغة أخرى: Criteria for Differentiating between National Arbitration and International Commercial Arbitration
المصدر: مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: زين، زكريا عبدالوهاب محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 1123 - 1139
DOI: 10.53419/2259-007-003-069
ISSN: 2507-7333
رقم MD: 1312527
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحكيم تجاري | طبيعة التحكيم | صور التحكيم | تحكيم تجاري دولي | Commercial Arbitration | The Nature of Arbitration | Arbitration Photos | International Commercial Arbitration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لم يحظ أي اتفاق من الاتفاقات الخاصة في التاريخ المعاصر تمثل ما حظي به اتفاق التحكيم من عناية واهتمام، ولم يقتصر هذا الاهتمام على نطاق التشريعات الوطنية، بل تعداه إلى صعيد المعاهدات الدولية، ويرجع السبب الأساسي وراء هذا الاهتمام، وتلك العناية هو بلا شك أن اتفاق التحكيم هو المحرك الذي يستند إليه هذا النظام القضائي الخاص؛ ألا وهو نظام التحكيم. ويكون التحكيم طنيا إذا تعلق بنزاع يمس دولة واحدة، وذلك سواء كان النزاع مدنيا أو تجاريا أو إدرايا. أما التحكيم الدولي فهو التحكيم الذي يمس أكثر من دولة. ومن أهم النتائج التي خلصت لها الدراسة أن التحكيم يكون دوليا في حكم أغلب التشريعات الوطنية والفقه القانوني إذا كان موضوعه يتعلق بالتجارة الدولية. كذلك فإن من أهم التوصيات ينبغي توحيد المصطلحات اللغوية المترادفة التي يسوقها الفقه القانوني في هذ الإطار مثل أجنبي، دولي، وغير ذلك حتى يتسنى تحديد معايير واضحة للتمييز بين التحكيم الوطني والدولي.

No special agreement in contemporary history has received as much care and attention as the arbitration agreement, and this concern was not limited to the scope of national legislation, but extended to the level of international treaties, and the main reason behind this interest is due, and that care is undoubtedly that the agreement Arbitration is the engine on which this special judicial system is based; It is the arbitration system. Arbitration shall be. One of the most important findings of the study is that arbitration is international in terms of most national legislation and legal jurisprudence if its subject is related to international trade. Also, one of the most important recommendations is to unify the synonymous linguistic terms marketed by legal jurisprudence in this context, such as foreign, international, and so on, in order to define clear criteria for distinguishing between national and international arbitration.

ISSN: 2507-7333

عناصر مشابهة