ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المحاسبة القضائية كآلية لضبط واكتشاف ممارسات الاحتيال المالي

العنوان بلغة أخرى: Forensic Accounting as a Mechanism for Controlling and Detecting Financial Fraud
المصدر: مجلة العلوم الإقتصادية والإدارية والقانونية
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: جار الله، ميعاد ناصر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السيد، هدى إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع20
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أغسطس
الصفحات: 92 - 112
ISSN: 2522-3372
رقم MD: 1312764
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحاسبة القضائية | الاحتيال المالي | آليات المحاسبة القضائية | Forensic Accounting | Financial Fraud | Forensic Accounting Mechanisms
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

96

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى بيان دور المحاسبة القضائية في ضبط واكتشاف ممارسات الاحتيال المالي، نتيجة لما للمحاسبة القضائية من أهمية كأحد آليات التي تساعد في ضبط واكتشاف الاحتيال المالي فهي تتضمن المهارات المحاسبية المتخصصة التي تستخدم كأداة للبحث والتحري والتحقق وجمع أدلة الإثبات عن حالات الاحتيال حيث يهدف البحث بشكل رئيسي إلى استكشاف مدى توافر البيئة القانونية والتشريعية المطلوبة لتنفيذ المساءلة القضائية عند تسوية المنازعات ذات الطابع المالي بطريقة عادلة. في حين اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي وتم تصميم استبيان مكون من 26 عبارة كأداة لجمع البيانات وتوزيعها على عينة من 150 مستجيبا التي تكونت من مكاتب المحاسبة والمراجعة والمحاكم التجارية، وتم تفريغ وتحليل الاستبانة من خلال برنامج التحليل الإحصائي SPSS وتوصل البحث إلى نتائج أهمها أن المحاسبة القضائية تساعد في فهم كيفية مراجعة البيانات المالية لمؤشرات الاحتيال ودعم المعرفة في القضايا المالية والمحاسبية، وأوصى البحث بأهمية إجراء سلسلة من التعريفات العملية ومشاركة خبرات الشركات وتشجيعها لضمان الفهم المشترك.

This research aims to clarify the role of forensic accounting in controlling and discovering financial fraud practices considering that Forensic accounting is one of the mechanisms that helps controlling and discovering financial fraud. The research aims to explore the extent of availability of the required organizational and legislative environments for forensic accountability implementation when settling the disputes of financial nature in a fair manner. The researcher adopted a descriptive analytical approach. We designed a questionnaire from 26 paragraphs as a tool to collect data and distributing it to a sample of 150 respondents. We use SPSS statistical analysis program to analyze our sample. Our results show that, forensic accounting helps us to understand how to review financial statements for fraud indicators and support the knowledge of financial and accounting issues.

ISSN: 2522-3372

عناصر مشابهة