ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منتدى "تحديات الامتثال وتعزيز العلاقات مع المصارف المراسلة": تشديد الرقابة الداخلية وتوسيع آليات التنسيق المصرفي والرقابي يقلص تكاليف "تجنب المخاطر"

المصدر: مجلة اتحاد المصارف العربية
الناشر: اتحاد المصارف العربية
مؤلف: هيئة التحرير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فتوح، وسام حسن (م. مشارك), ابن سنكر، أحمد (م. مشارك), بن عمر، محمد (م. مشارك), نصر، سحر (م. مشارك), يقظان، بشير (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع488
محكمة: لا
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 8 - 50
رقم MD: 1312868
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: سلطت الورقة الضوء على منتدى تحديات الامتثال وتعزيز العلاقات مع المصارف المراسلة. وناقش المنتدى ستة موضوعات وهم، الأول تشديد الرقابة الداخلية وتوسيع آليات التنسيق المصرفي والرقابي يقلص تكاليف تجنب المخاطر. والثاني اتحاد المصارف العربية وكرم المصرفي الكبير الراحل الشريف عبد الرازق. والثالث جلسات منتدى تحديات الامتثال وتعزيز العلاقات مع المصارف المراسلة ومناقشة تحديات التعامل مع متطلبات السلطات الرقابية الأميركية والمصارف المراسلة وتداعيات العقوبات وإمكانية تزايد مخاطر الامتثال وغسل الأموال وتمويل الإرهاب، واشتمل المنتدى على عدة جلسات وهم، (تحديات وفرص التعامل مع متطلبات السلطات الرقابية الأميركية والمصارف المراسلة، وتأثير وتداعيات العقوبات وتجنب المخاطر على المصارف العربية، والتعاون بين القطاعين العام والخاص لمحاربة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وإمكانية تزايد مخاطر الامتثال وعمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب في ظل جائحة كورونا، والموازنة بين فوائد وتحديات الرقمنة والاعتماد المتزايد على التكنولوجيا). والرابع قيادات مصرفية عربية مشاركة في منتدى تحديات الامتثال أكدت أهمية سلوك المصارف مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وإظهار الشفافية في تعاملها مع المصارف المراسلة. والخامس اتحاد المصارف العربية والمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات ينظمان حفل تتويج المصارف الفائزة بجائزة التميز الرقمي لأفضل المؤسسات المالية لعام (2020-2021) في دورتها الثانية بالعاصمة بيروت، مشيرًا إلى أن بنك مصر حصد جائزة أفضل بنك في الابتكار الرقمي. والسادس اتحاد المصارف العربية يكرم البنك الأهلي اليمني أقدم وأعرق وأهم البنوك التجارية العاملة في اليمن وأكثرها خبرة مالية ومصرفية. واختتم المنتدى بطرح عدة توصيات منها، تواصل المصارف العربية بشكل دائم مع الهيئات الرقابية والتنظيمية الدولية والمصارف المراسلة التابعة لها عبر لقاءات دورية واعتماد منصات مختلفة للحوار. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022