ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطوير التعليم في مؤسسات التعليم العالي: الانتقال إلى التدريس النوعي

العنوان بلغة أخرى: Education Development in Higher Education Institutions: Transition to Qualitative Teaching
المصدر: المجلة الدولية لضمان الجودة
الناشر: جامعة الزرقاء - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: جبران، عبدالحليم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: حزيران
الصفحات: 46 - 56
DOI: 10.34028/1964-005-001-004
ISSN: 2415-4067
رقم MD: 1313473
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم في الجامعات | التدريس الإبداعي | التعلم | معيار التركيز | المحاضرة | University Education | Creative Teaching | Learning | Concentration Criterion | Lecture
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

61

حفظ في:
المستخلص: في ظل التحولات الجارية على المستويين: الصحي والاقتصادي، وفي ظل التحولات التقنية المستمرة باتت أولوية الانتقال بالتعليم في مؤسسات التعليم العالي نحو الإبداع النوعي مقابل الكم مطلبا قوميا. يتجلى ذلك في الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم النوعي، لهذا فإن الدراسة تركز، ومن خلال مجموعة من الأهداف، على تحليل آلية التحول من التعليم التقليدي إلى التعليم الإبداعي بالتعلم، التعلم النوعي الذي يضمن استمرار وتقدم الدولة. استخدم الباحث المنهج الوصفي والتحليل المقارن لأدبيات محلية ودولية للتوصل إلى مجموعة من النتائج ذات البعد النظري والبعد التطبيقي. وتميزت الدراسة بمجموعة من المقترحات الحديثة، والتي تعزز أشكال التدريس في مؤسسات التعليم العالي من خلال المحاضرات والعمل المستقل لدى الطلبة، وتمثل الإضافة فيما اقترحه الباحث في استخدام معامل التركيز الذي يقيس مستوى غزارة المعلومة لدى الطالب، ومؤشر العبء الدراسي للطالب. ويأمل الباحث من خلال هذه الدراسة أن يتحقق في الوقت الراهن التكامل الحقيقي بين مرحلة ما قبل الجامعة والمرحلة الجامعية.

In light of the ongoing transformations at the health level, the economic level, and the continuous technological transformations, the priority of moving education in higher education institutions towards creativity and quality versus quantity has become a national demand. This is reflected in the transition from traditional education to qualitative learning. Therefore, the study focuses, through a set of objectives, on analyzing the mechanism of transformation from traditional education to creative education by learning, qualitative learning that ensures the continuity and progress of the state. The researcher used the descriptive approach and comparative analysis of local and international literature to reach a set of results with a theoretical and an applied dimension the study is characterized by a set of modern proposals that enhance the forms of teaching in higher education institutions through lectures and through independent work of students. The addition to what the researcher suggested is the use of the concentration factor, which measures the level of information abundance of the student, and the student's academic load index. Through this study, the researcher hopes that the real integration between the pre-university stage and the university stage is achieved at the present time.

ISSN: 2415-4067