ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التغذية العكسية: مدخل لتطوير المنظمات

العنوان بلغة أخرى: Feedback: An Approach into the Development of Organizations
المصدر: المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: أبو النصر، مدحت محمد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 19
ISSN: 2735-3737
رقم MD: 1313804
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تعريف التغذية العكسية | وظائف التغذية العكسية | أهمية التغذية العكسية | أنواع التغذية العكسية | مصادر التغذية العكسية | Feedback Definition | Functions of Feedback | Importance of Feedback | Types of Feedback | Sources of Feedback
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

66

حفظ في:
المستخلص: يعتبر مفهوم التغذية العكسية أو المرتدة أو الراجعة أو المعكوسة من المفاهيم الإدارية الحديثة التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين، غير أن هذا المفهوم لم يلق اهتماما كبيرا من الإداريين بالشكل المكافئ لأهميته. ومن خلال مراجعة الأدبيات سواء العربية أو الأجنبية المتعلقة التغذية العكسية من منظور مهنة الإدارة وجد أنها نادرة، وبالتالي فنحن بحاجة إلى مزيد من البحث والدراسة والتأليف في هذا الموضوع الهام. ولقد أشارت بعض البحوث والدراسات إلى عدم الاهتمام بثقافة وسلوكيات التغذية العكسية لدى الغالبية العظمي من المدراء والمنظمات. مع أنه من المهم أن تكون هذه الثقافة وهذه السلوكيات جزءا رئيسيا في ثقافة وسلوكيات كل المنظمات بلا استثناء أي كان نوعها أو حجمها أو القطاع الذي تعمل به... وذلك نظرا لأهمية التغذية العكسية في تحسين أداء العاملين وتحسين أداء المدراء والاستجابة لاحتياجات ومشكلات العملاء وتحسين المنتجات سواء كانت سلع أو خدمات وتعزيز قدرة المنظمة على التكيف والتوافق مع البيئة المحيطة وتطوير نفسها. أيضا التغذية العكسية هي أحد المجالات الهامة الضرورية في عمليات التخطيط والرقابة والتوجيه والتطوير وتحسين المدخلات والتقييم والتقويم... سواء على المستوى الفردي أو التنظيمي. والبحث الحالي يهدف إلى إلقاء الضوء على مفهوم التغذية العكسية، وذلك من التعريف، وعرض بعض الأدبيات العربية والأجنبية المتعلقة، ووظائف وأهمية التغذية العكسية، والتغذية العكسية والمرحلة التقويمية، والتغذية العكسية بزاوية ٣٦٠ درجة، ومصادر ووسائل وأدوات التغذية العكسية، والثقافة والسلوكيات غير الجيدة في موضوع التغذية العكسية، وعوامل أو شروط نجاحها. وفي نهاية البحث تم تقديم بعض التوصيات والتي يمكن عند تنفيذها إعطاء مزيد من الاهتمام والوقت والجهد لعملية التغذية العكسية كمدخل هام ورئيسي في تطوير المنظمات.

The concept of feedback is one of the modern administrative concepts that emerged in the second half of the twentieth century, but this concept did not receive much attention from administrators in the form equivalent to its importance. By reviewing the literature, whether arabic or foreign, related to feedback from the perspective of the management profession, it was found that it is rare, and therefore we need more research studies and authorship on this important subject. Some research studies have indicated a lack of interest in the culture and behaviors of feedback among the vast majority of managers and organizations. Although it is important that this culture and these behaviors be a major part in the culture and behaviors of all organizations, without exception, regardless of their type, size or sector in which they operate... due to the importance of feedback in improving the performance of employees, improving the performance of managers, responding to customer needs and problems and improving products Whether it is goods or services and enhancing the organization's ability to adapt and conform to the surrounding environment and develop itself. Also, feedback is one of the important areas necessary in planning, controlling, directing, developing, improving inputs, assessment and evaluation... whether at the individual or organizational level. The current research aimed to shed light on the concept of feedback, through the definition, and presentation of some arabic and foreign literature related to, the functions and importance of feedback, feedback and the planning stage, 360-degree feedback, sources, means and tools of feedback, bad culture and behaviors on the subject of feedback, factors or conditions for its success. At the end of the research, some recommendations were presented, which, when implemented, could give more attention, time and effort to the process of feedback as an important and main approach into the development of organizations.

ISSN: 2735-3737