ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شعرية الألم في رواية "مي ليالي إيزيس كوبيا: ثلاثمائية ليلة وليلة في جحيم العصفورية" لواسيني الأعرج

العنوان بلغة أخرى: The Poetics of Trauma in the Novel of "May Layeli Izis Kobia:Three Hundred and a Nights in the Mental Hospital Hell Wassini Al Aaraj
المصدر: نقد وتنوير
الناشر: مركز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية
المؤلف الرئيسي: جريدي، عبدالباقي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: أسبانيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 160 - 173
ISSN: 2414-3839
رقم MD: 1314172
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شعرية | الألم | الكتابة | سيرة غيرية | نص محايث "داخلي"
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يبحث هذا العمل في شعرية الألم في رواية "مي ليالي إيزيس كوبيا ثلاثمائة ليلة وليلة في جحيم العصفورية" للكاتب والروائي الجزائري واسيني الأعرج. انطلاقا من تتبعنا لحضور تجليات الألم في النص بدءا بالعتبات من عناوين وتصدير وإهداء وصولا إلى النص الداخلي المحايث، من خلال متابعة تجربة مي زيادة أثناء إقامتها في مستشفى الأمراض العقلية، والكشف عن الآلام النفسية والجسدية التي خاضتها مي في هذا الفضاء الأشبه بالفضاء السجني. وهو نص تخييلي يحاول أن يستعيد نصا حقيقيا، بمعنى (واقعي) لحقه الإتلاف والمصادرة باعتماد السيرة الغيرية في محاولة لإنصاف هذه التجربة الثرية بأسلوب روائي ليس يخلو من متعة وطرافة. بالإضافة إلى ما طرحه النص من قضايا تفصل هذه التجربة وتكشف بعض ملامحها وأسرارها.

This study is about the poetics of trauma in the novel of " May Layeli Izis Kobia: Three hundred and a night in the mental hospital hell" written by the Algerian writer and novelist, Wassini Al Aaraj. The study gradually detects the textual traumatic features running from the prelude, the acknowledgment and the thresholds to the core text that revolves around May's prison-like experience at the psychiatric hospital and all the physical and mental pains she suffered from. The text is mainly fictional trying to restore an already confiscated and wretched one relying on biography so that we may stylistically compensate this substantial experience without forgetting to land on searing issues that are telling and revealing in regard of this experience.

ISSN: 2414-3839