ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية الحماية القانونية للأسرة: دراسة مقارنة بين الشريعة الإسلامية والقانون الدولي

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of Family Protection: A Comparative Study of Islamic Law and International Law
المصدر: مجلة الرافدين للحقوق
الناشر: جامعة الموصل - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: كريم، عمار عيسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبد، داود سلمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع80
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 216 - 237
ISSN: 1648-1819
رقم MD: 1314573
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فاعلية الحماية | الحماية القانونية للأسرة | دراسة مقارنة | مقارنة بين الشريعة الإسلامية | القانون الدولي | Family and International Human Rights | Rights to Family Life and Family Unity | Islamic Law | Compatibility
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناولنا في بحثنا هذا موضوع "فاعلية الحماية القانونية للأسرة دراسة مقارنة بين الشريعة الإسلامية والقانون الدولي"، وهدف البحث كان تحليل النصوص القانونية الدولية العالمية الخاصة بحماية الأسرة ببيان مواطن القصور والنقص، وتحديد مدى فاعلية هذه النصوص في حماية الأسرة، وكذلك تحديد مدى مراعاة النصوص القانونية الدولية لخصوصية الأسرة، وتقديم التوصيات الضرورية لمعالجة مواطن الضعف والقصور في بنية المنظومة القانونية الدولية بشأن حماية الأسرة. وتتمحور إشكالية البحث في تقييم مدى فاعلية القواعد القانونية الدولية العالمية من عدمها في تحقيق ترسيخ كيان الاسرة ومدى احترامها لخصوصية الأسرة في بعض المجتمعات دون غيرها. وتنطلق فرضية الدراسة من عدم الانسجام والاختلاف بين أحكام الاتفاقيات الدولية والبيان العالمي عن حقوق الإنسان في الإسلام، وغيرها من البيانات والمواثيق العالمية الإسلامية فيما يتعلق بتنظيم وحماية الأسرة. ولبيان ما تقدم، قسمنا بحثنا هذا إلى مبحثين: الأول تناول التعريف بالأسرة وحمايتها في ميثاق الأمم المتحدة والإعلانات العالمية، أما الثاني فكان لبيان الحماية القانونية للأسرة في العهود والاتفاقيات والبيانات العالمية الخاصة بحقوق الإنسان. وجاءت الخاتمة بجملة من النتائج والتوصيات، تمثل أبرزها: أن الأسرة حظيت في حماية متعددة الجوانب على المستوى الدولي، باعتبارها الركيزة الأساسية لتقدم أي مجتمع، بين أن الجهود الدولية لحماية الأسرة تحتاج إلى تعميق أكثر لتشمل الحماية مجالات أخرى. كذلك لم يؤخذ بعين الاعتبار، على مستوى القانون الدولي، الاختلاف والتمايز الثقافي لبعض الشعوب، لاسيما في مسائل المساواة في الزواج، وحرية الزواج والانفصال، حيث تم تأشير بعض التجاوزات على بعض القيم المقدسة لدى بعض الشعوب، مما قلل من نجاعة وفاعلية هذه الاتفاقيات والوثائق الدولية بهذا الشأن.

International human rights treaties and covenant recognize the rights related to family life and family unity. The universal declaration of human rights defines the family as “the natural and fundamental group unit of society” confirming that family is entitled for protection by society and state . However, it can be argued that cultural identities and differences of some societies or nations have been neglected in these international instruments. Thus, the study investigates the protection provided to the family in international law comparing to Sharia law. the aim of the study is to examine the extent to which they are compatible with each other and thereby the effectiveness of international law in this context.

ISSN: 1648-1819