ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التطورات السياسية في سريلانكا "1945-1948" والموقف البريطاني منها

العنوان بلغة أخرى: Political Developments in Sri Lanka "1945-1948" and the British Position on it
المصدر: مجلة آداب ذي قار
الناشر: جامعة ذي قار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الفهد، ماهر جاسب حاتم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 287 - 310
ISSN: 2073-6584
رقم MD: 1315015
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سريلانكا | بريطانيا | الاستقلال | الإصلاح الدستوري | سيناناياكي | الحاكم العام | الحركة الوطنية | انتخابات | Sri Lanka | Britain | Independence | Constitutional Reform | Senanayake | Governor General | National Movement, | Elections
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة موضوع (التطورات السياسية في سريلانكا ١٩٤٥-١٩٤٨ والموقف البريطاني منها)، إذ شهدت سريلانكا خلال هذه الحقبة تحولات سياسية ودستورية مهمة كان لها دورا كبيرا في تحقيق الاستقلال الوطني، وإن كان ضمن منظومة الكومنولث البريطاني، إلا أنها تخلصت بصورة كبيرة من قيود الاستعمار البريطاني. وإبان هذه الحقبة كان هناك تعاون واضح بين معظم قادة الحركة الوطنية من جهة وبين السلطات البريطانية من جهة أخرى. وقد أثمر هذا التعاون البريطاني -السريلانكي عن نتائج عدة أهمها، حصول تقدم تدريجي في المكانة السياسية والدستورية لسريلانكا، والذي على أساسه تحولت سريلانكا من مستعمرة تدار بصورة مباشرة من الحاكم البريطاني العام في سريلانكا إلى دولة تتمتع بدرجة كبيرة من الاستقلال، يتولى إدارة شؤونها رئيس وزراء سريلانكي تدعمه جمعية وطنية تشريعية منتخبة من الشعب السريلانكي. وكان لهذا التعاون أيضا، حصول تحول كبير في مسار العملية السياسية في سريلانكا، إذ ظهرت ولأول مرة في تأريخ البلاد الأحزاب السياسية على اختلاف أيديولوجياتها ومناهجها الحزبية، لتنظيم الجماهير والعمل على توجيههم سياسيا، وشهدت البلاد خلال هذه المرحلة صياغة أول دستور في تأريخ البلاد، وقد مرت عملية صياغته وإقراره بمحطات عدة حتى أخذ شكله النهائي في عام ١٩٤٦، وسجلت هذا المرحلة كذلك، ظهور أول جمعية تشريعية وطنية منتخبة من الشعب السريلانكي، وفيها كفل حق المشاركة للرجال والنساء على حد سواء، وربما تكون سريلانكا هي أول مستعمرة بريطانية في آسيا تجرى فيها انتخابات من هذا النوع. ومن الجدير ذكره، أن الدراسة انطلقت من عام (١٩٤٥) لأنه شهد العديد من التحولات الداخلية والخارجية، ففي عام ١٩٤٥ وجه وزير المستعمرات البريطاني أوليفر ستانلي دعوة رسمية للزعيم السريلانكي سيناناياكي لزيارة لندن، وكانت هذه الدعوة بداية لمسار المفاوضات الثنائية بينهما، والتي حققت الاستقلال لسريلانكا، وسجل العام نفسه، تشكيل حكومة بريطانية جديدة، أخذت على عاتقها البدء بعملية المفاوضات، أضف لذلك، كان عام ١٩٤٥، قد وضع خاتمة للحرب العالمية الثانية، ودخلت معظم المستعمرات في مرحلة جديدة في صراعها مع المستعمرين، وهو ما استحق الانطلاق منه لبداية الدراسة، أما عام ١٩٤٨، كان خاتمة لها، ففيه نالت سريلانكا استقلالها ضمن منظومة الكومنولث البريطاني، وفيه تشكلت أهم حكومة وطنية برئاسة الزعيم سيناناياكي، الأمر الذي وضع سريلانكا على أعتاب مرحلة تأريخية مهمة. قسم البحث إلى محاور عدة هي:- 1-الملخص (باللغة العربية) + الملخص (باللغة الإنجليزية). 2-مقدمة تأريخية عن سريلانكا حتى عام ١٩٤٥. 3-بعثة سيناناياكي إلى لندن وأهم نتائجها (تموز -أيلول ١٩٤٥). 4-سياسة الورقة البيضاء والموقف السريلانكي منها (تشرين الأول -تشرين الثاني ١٩٤٥). 5-دستور ١٩٤٦ والتقدم نحو الاستقلال (١٩٤٦-١٩٤٧). 6-الانتخابات البرلمانية واعتلاء الزعيم سيناناياكي رئاسة الحكومة (آب -تشرين الأول ١٩٤٧). 7-المفاوضات النهائية وإعلان استقلال سريلانكا (تشرين الثاني 1947 -شباط 1948). 8-الاستنتاجات النهائية.

This study deals with the topic (Political Developments in Sri Lanka 1945-1948 and the British position on it), During this era, Sri Lanka witnessed important political and constitutional changes that had a major role in achieving national independence, Although it was within the British Commonwealth system, but it got rid of largely from the restrictions of British colonialism. During this era, there was clear cooperation between most of the leaders of the national movement on the one hand, and the British authorities on the other. This British-Sri Lankan cooperation has resulted in several results, the most important of which is a gradual progress in the political and constitutional status of Sri Lanka, On the basis of which Sri Lanka was transformed from a colony administered directly by the British Governor-General in Sri Lanka to a country that enjoys a large degree of independence, Its affairs are administered by the Sri Lankan Prime Minister supported by a Legislative National Assembly elected by the Sri Lankan people. This cooperation also led to a major shift in the course of the political process in Sri Lanka. For the first time in the country’s history, political parties with different ideologies and partisan approaches appeared. To organize the masses and work to guide them politically. During this stage, the country witnessed the drafting of the first constitution in the country’s history. The process of drafting and approving it went through several stages until it took its final form in 1946. This stage also marked the emergence of the first national legislative assembly elected by the Sri Lankan people. And in which the right to participate is granted to both men and women, and Sri Lanka may be the first British colony in Asia to hold elections of this kind.

ISSN: 2073-6584