ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Role of Advanced Information Technologies in Decision-Making Applying on a Sample of Egyptian Hotels

العنوان بلغة أخرى: دور تكنولوجيا المعلومات المتقدمة في صناعة القرار بالتطبيق على عينة من الفنادق المصرية
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: الشبراوي، غادة عاطف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زهري، محمد عبدالفتاح (م. مشارك), الجوهري، عصام محمد (م. مشارك), أحمد، محمد عبدالعزيز سيد (م. مشارك), البنا، طلعت أسعد عبدالحميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع11, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 403 - 433
ISSN: 2537-0510
رقم MD: 1315066
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Information Technologies | Decision Making | IT in Hotels | Artificial Intelligence | Advanced its
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: في الوقت الحاضر، يؤدي التطور السريع في مجال تكنولوجيا المعلومات والاستخدام المتزايد لهذه التكنولوجيات إلى توليد كميات هائلة من المعلومات في كل لحظة، مما أدى إلى تغيير الطريقة التي تتم بها الأعمال وكيفية اتخاذ القرارات. وبالتالي، بما أن صناعة الفنادق هي صناعة كثيفة المعلومات، لذلك يتعين على الفنادق مواكبة هذا التطور السريع والسعي إلى تبني تكنولوجيات المعلومات المتقدمة التي تعمل على تحسين عملية اتخاذ القرار. ومن ثم، تم إجراء هذا البحث بهدف دراسة تأثير تكنولوجيات المعلومات المتقدمة على اتخاذ القرار، لذلك يركز البحث على أبرز تكنولوجيات المعلومات المتعلقة بعمليات تشغيل المكاتب الأمامية والمكاتب الخلفية في صناعة الفنادق. تتلخص مشكلة هذا البحث في غياب الأدبيات ذات الصلة في هذا الموضوع فيما يتعلق بالفنادق المصرية، وكذلك عدم وعي مديري الفنادق والموظفين بالاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى النقص في تطبيق تكنولوجيات المعلومات الأكثر تقدما في الفنادق المصرية على الرغم من تطبيقها في بعض السلاسل العالمية الكبيرة. لذلك، تم إجراء مقابلات منظمة مع عدد 90 مدير من مديري الفنادق فئة الأربع نجوم وفئة الخمس نجوم في ثلاث مدن مصرية هي؛ القاهرة وشرم الشيخ والغردقة، لدراسة تأثير تكنولوجيات المعلومات المطبقة في الفنادق المصرية على اتخاذ القرار، بالإضافة إلى تحديد أي من تكنولوجيات المعلومات المتقدمة يتم تطبيقها في الفنادق المصرية وأي منها لا يتم تطبيقه، وكذلك تحديد الفروق بين إدراك المديرين تجاه متغيرات الدراسة وفقا للدرجة الفندقية. وقد أظهرت النتائج أن تكنولوجيات المعلومات المتقدمة لها تأثير معنوي على عملية صنع القرار. بالإضافة إلى ذلك، كشفت النتائج أيضا أن كلا من الفنادق فئة الخمس نجوم والفنادق فئة الأربع نجوم تطبق تقريبا نفس تكنولوجيات المعلومات وأن كلاهما لا يطبقان تكنولوجيات المعلومات الأكثر تقدما مثل؛ (الروبوتات والواقع الافتراضي وأكشاك الخدمة الذاتية)، بالإضافة إلى أن وعي مديري الفنادق من فئة الخمس نجوم يختلف عن مديري الفنادق فئة الأربع نجوم تجاه مساهمة تكنولوجيات المعلومات المتقدمة في عملية القرار.

Nowadays, the increasing evolution in information technology field and the increasing use of these information technologies create more information and change the way both business is done and how decisions are taken. Thus, whereas hotel industry is an information-intensive industry, so, hotels have to keep pace with this rapid evolution and seek to adopt the advanced information technologies that improving the decision making process. This research was conducted with the aim of examining the impact of advanced information technologies (ITs) on decision making, so the research focus on the most prominent information technologies related to the operations of front-office and back-office in hotel industry. The problem of this research is summarized in the absence of the related literature in these subject concerning to the Egyptian hotels, as well as the lack of hotel managers and employees awareness of the optimal utilization of information technologies, in addition to the shortage in implementing the most advanced ITs in Egyptian hotels although they are implemented in some of the largest global chains. So, an organized interviews were conducted with 90 of four and five-star hotel managers in three Egyptian cities, Cairo, Sharm-Elshiekh and Hurghada, to investigate the impact of the implemented ITs on decision making, in addition to determine which of the advanced ITs are implemented in the Egyptian hotels and which are not implemented, as well as determine the differences between managers‟ perceptions toward the study variables according to the hotel degree. The results revealed that the advanced ITs significantly affect the decision making process. As well as, it also revealed that both for and five-star hotels approximately implement the same information technologies and both of them do not implement the most advanced ITs such as; (robots, virtual reality and self-service kiosks), as well as the awareness of five-star hotel managers differ from four-star hotel managers toward the contribution of advanced ITs in the decision making process.

ISSN: 2537-0510