ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة التحليلية بين جودة حياة العمل والرضا الوظيفي: دراسة استطلاعية في عدد من مدارس تربية صلاح الدين

العنوان بلغة أخرى: The Analytical Relationship between the Quality of Work Life and Job Satisfaction: An Exploratory Study in a Number of Salahalddin Education Schools
المصدر: مجلة جامعة كركوك للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة كركوك - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: حاجم، ياسر مولود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كامل، ليث عبدالرزاق (م. مشارك), عبدالرزاق، علي فاروق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 122 - 146
DOI: 10.32894/1913-012-001-006
ISSN: 2222-2995
رقم MD: 1315163
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جودة حياة العمل | الرضا الوظيفي | Quality of Work | Job Satisfaction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين جودة حياة العمل والرضا الوظيفي في عدد من مدارس تربية صلاح الدين، وذلك للوقوف على الأسس النظرية والتعرف على جودة حياة العمل والرضا الوظيفي. تتمثل أهمية البحث للحاجة إلى تطبيق جودة حياة العمل من أجل الحصول على الرضا الوظيفي. تم الاعتماد على الجانب الوصفي ووزعت الاستمارة على عينة عشوائية مكونة من واحد وخمسون. تم استخدام عدد من المقاييس الإحصائية لغرض تحليل البيانات بالاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS,19. خلص البحث إلى مجموعة استنتاجات منها: هناك تأثير معنوي لمجمل عناصر جودة حياة العمل مجتمعة في أبعاد الرضا الوظيفي المتمثلة بـ (الترقية، والرواتب والأجور، وطبيعة العمل والبيئة) وإن هذا التأثير يعني إنه كلما زادت جودة حياة العمل لدى المدارس التربوية زادت قدرتها في تحقيق الرضا الوظيفي. ومجموعة من المقترحات التي تنسجم مع هذه الاستنتاجات منها: ضرورة الاهتمام بجودة حياة العمل من قبل إدارة المدارس في صلاح الدين وتهيئة ظروف العمل المناسبة التي من شأنها أن تسهم في تحقيق الرضا الوظيفي.

The research aims to study the relationship between the quality of work life and job satisfaction in a number of Salah al-Din education schools, in order to find out the theoretical foundations and to identify the quality of work life and job satisfaction The importance of the research is the need to apply the quality of work life in order to obtain job satisfaction. On the descriptive side, the questionnaire was distributed to a random sample of fifty-one. A number of statistical measures were used for the purpose of data analysis, depending on the statistical program SPSS, 19. The research concluded with a set of conclusions, including: There is a significant impact of the overall quality of work life elements combined in the dimensions of job satisfaction represented by (promotion, salaries and wages, the nature of work and the environment) and that this effect means that the higher the quality of work life in educational schools, the greater their ability to achieve satisfaction Career. And a set of proposals that are consistent with these conclusions, including: The need to pay attention to the quality of work life by the school administration in Salah al-Din and to create appropriate working conditions that would contribute to achieving job satisfaction.

ISSN: 2222-2995

عناصر مشابهة