ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين تطبيق الاتصالات التسويقية المتكاملة وزيادة السلوك الشرائي للسائحين "بالتطبيق على محال العاديات والسلع السياحية"

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between Applying Integrated Marketing Communications and Increasing Tourists' Purchase Behaviour "Applied to Tourism Commodities' Shops"
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: منصور، سارة شريف وجيه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حماد، أحمد عادل محمود محمد (م. مشارك), حزة، دعاء سمير محمد (م. مشارك), البنا، طلعت أسعد عبدالحميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع11, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 75 - 144
ISSN: 2537-0510
رقم MD: 1315230
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاتصالات التسويقية المتكاملة | محال العاديات والسلع السياحية | السلوك الشرائي | السائحين | Integrated Marketing Communications | Tourists' Commodities Shops, | Purchase Behaviour | Tourists
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يمثل تطبيق الاتصالات التسويقية المتكاملة أهمية كبرى في العديد من المجالات. تقوم هذه الدراسة بتوضيح أهمية الاتصالات التسويقية المتكاملة والتعرف على مدى تأثيرها على السلوك الشرائي للسائحين وعلى محال العاديات والسلع السياحية. تتمثل مشكلة الدراسة في معاناة محال العاديات والسلع السياحية من تراجع المبيعات وظهور عوامل منافسة تحجب على السائحين عملية التسوق في محال العاديات والسلع السياحية، إضافة إلى غياب دور بعض عناصر الاتصالات التسويقية المتكاملة لدى أصحاب محال العاديات والسلع السياحية لتسويق لمنتجاتهم. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين تطبيق الاتصالات التسويقية المتكاملة بإبعادها على محال العاديات والسلع السياحية، وتأثير ذلك على السلوك الشرائي للسائحين، إضافة إلى التعرف على العوامل السلبية التي تعيق دور الاتصالات التسويقية المتكاملة في محال العاديات والسلع السياحية. تهدف الدراسة أيضا إلى الإجابة على التساؤلات التالية: ما مدى تأثير عناصر الاتصالات التسويقية المتكاملة على محال العاديات والسلع السياحية؟، وهل يوجد أثر لعناصر الاتصالات التسويقية المتكاملة على السلوك الشرائي للسائحين؟ تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي المتمثل في البيانات الثانوية المتعلقة بموضوع الدراسة، وكذلك المنهج التحليلي من خلال توزيع استمارة استبيان على عينة عشوائية من السائحين المترددين على عدد من محال العاديات والسلع السياحية في مدينة شرم الشيخ، وتم تحليلها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. توصلت الدراسة بأن هناك علاقة بين تطبيق الاتصالات التسويقية المتكاملة في محال العاديات والسلع السياحية بكافة أبعادها المتمثلة في "الإعلان والعلاقات العامة والتسويق المباشر وتنشيط المبيعات والبيع الشخصي" وزيادة السلوك الشرائي للسائحين بإبعاد؛ وهي الثقة، والرضا، والولاء. أوصت الدراسة بضرورة التنويع المستمر من قبل محال العاديات والسلع السياحية في تبني عناصر الاتصالات التسويقية المتكاملة في التواصل مع السائحين وتطوير عنصر البيع الشخصي في محال العاديات والسلع السياحية، وذلك بالتواصل المباشر بين السائحين ورجال البيع.

Integrated marketing communications represent a major importance in many fields. This study clarifies the importance of integrated marketing communications and identifies its impact on the tourists' purchase behaviour in tourism commodities shops. The core problem is represented in the suffering of tourists' commodities shops from the decline in sales and the emergence of some competitive factors impeding the marketing process of tourists in the mentioned shops, in addition to the absence of the role of some integrated marketing communications'. The study aims at identifying the relationship between applying integrated marketing communications with its dimensions on tourism commodities shops, and measuring their impact on the tourists' purchase behaviour, as well as identifying the obstacles that face this process. Furthermore, the study aims at answering the two following questions: what is the impact of integrated marketing communications on tourists' commodities shops? Do the items of integrated marketing communications have an impact on tourists' purchase behaviour? This research depended on the descriptive methodology represented in the secondary data related to the subject of study. It also depended on the analytical methodology through distributing a questionnaire form on a random sample of tourists in commodities shops' in Sharm El-Sheikh. The forms have been analysed by the SPSS programme. The results of the study revealed that there is a strong relation between applying integrated marketing communications in tourist commodities shops and increasing the tourists' purchase behaviour and increasing the sales of these shops. The study recommends the necessity of adopting different forms of integrated marketing communications for facilitating the contact with tourists, as well as developing the personal sales in tourists' commodities ships through the direct contact between tourists and salesmen.

ISSN: 2537-0510

عناصر مشابهة