ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القدرة التنبؤية للتفاؤل والأمل بإستراتيجيات مواجهة جائحة كورونا لدى عينة من السعوديين من سكان مدينة الرياض

العنوان بلغة أخرى: Perception of Corona Pandemic as a Stress Event and Confrontation Strategies it among a Sample of Saudi Society: A Predictive Study in Light of Hope, Optimism, and some Demographic Variables
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: العبدلي، عبدالمريد عبدالجابر قاسم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزهراني، بندر سعيد أحمد العلم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 225 - 276
DOI: 10.36046/2162-000-011-006
ISSN: 1658-8509
رقم MD: 1315606
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جائحة كورونا | استراتيجية مواجهة | الأمل | التفاؤل | Corona Pandemic Hope | Optimism | Coping Strategies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين استراتيجيات مواجهة جائحة كورونا بوصفها حدثا ضاغطا، وكل من الأمل والتفاؤل، وتحديد الفروق في استراتيجيات مواجهة جائحة كورونا بوصفها حدثا ضاغطا بين أفراد العينة من السعوديين وفق العمر والنوع، والكشف عن مدى إسهام كل من التفاؤل والأمل في التنبؤ باستراتيجيات مواجهة جائحة كورونا كونها حدثا ضاغطا. وتكونت عينة الدراسة من (٦٤٨) مستجيبا من السعوديين، من سكان مدينة الرياض تم اختيارهم بطريقة عشوائية. استخدمت الدراسة عددا من الأدوات تمثلت في اختبار استراتيجيات مواجهة جائحة كورونا كحدث ضاغط (ترجمة الباحثين) إعداد جيرهولد (Gerhold, 2020) واختبار الأمل إعداد سنيدر وآخ (synder et al., 1991) ترجمة عبد الخالق (٢٠٠٤)، واختبار التفاؤل ضمن قائمة التفاؤل والتشاؤم التي أعدها عبد الخالق (1996) كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في كل من استراتيجية المواجهة المرتكزة على الانفعال واستراتيجية المواجهة السلوكية في أتجاه الإناث، بينما توجد فروق دالة بين الجنسين في استرتيجية المواجهة المرتكزة على المشكلة في اتجاه الذكور، وأسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا في كل من استراتيجيات المواجهة الانفعالية والتركيز على حل المشكلة وفقا للعمر، بينما توجد فروق ذات دلالة في استراتيجية المواجهة السلوكية في أتجاه الفئة الأكبر عمرا، أظهرت نتائج الدراسة أيضا قدرة الأمل والتفاؤل في التنبؤ باستراتيجيات المواجهة الإيجابية لجائحة كورونا. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات.

The study identify if there are differences in the level of Strategies to confront the Covid-19 due to gender and age. Furthermore, this study aims to identify the role hope and optimism in the Prediction of Strategies to confront the Covid-19. The study sample consisted of (684) respondents, which were selected randomly. Strategies to confront the Covid-19 as an event scale, Hope scale and optimism scale. The study also showed no differences in the Strategies to confront the Covid-19 due to age but The study showed differences in the Strategies to confront the Covid-19 due to gender. Finally, the results showed each of hope and optimism interactions was a significant predictor of Positive Strategies to confront the Covid-19.

ISSN: 1658-8509