ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع المساندة الاجتماعية التي تلقاها الطلبة السعوديون المبتعثون إلى الخارج في أثناء جائحة كورونا

العنوان بلغة أخرى: The Reality of the Social Support Provided to the Saudi Students on Abroad Scholarship Program During COVID-19 Pandemic
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الأسمري، عبدالله بن أحمد بن عبدالله (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Asmari, Abdullah Ahmed Abdullah
المجلد/العدد: ع66
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: محرم
الصفحات: 315 - 398
ISSN: 1658-3116
رقم MD: 1316035
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المساندة الاجتماعية | الطلبة المبتعثون | جائحة كورونا | Social Support | Scholarship Students | COVID-19 Pandemic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع المساندة الاجتماعية التي تلقاها الطلبة السعوديون المبتعثون إلى الخارج في أثناء جائحة كورونا، معتمدة في ذلك على منهج المسح الاجتماعي لوصف الواقع من خلال الاستبانة الإلكترونية. وتكونت عينة الدراسة من (603) طلاب وطالبات، على رأس البعثة خلال العام الجامعي 2021م، وبلغت نسبتهم على التوالي (43.3%- 56.7%)، حيث تم اختيار العينة بأسلوب العينة العشوائية البسيطة. حيث أظهرت نتائج الدراسة أن من أبرز مصادر المساندة الاجتماعية المدركة: الأسرة والأصدقاء، وقد احتلت المرتبة الأولى، ثم تلتها مؤسسات المجتمع المدني، خصوصا المرتبطة بممثليات المملكة العربية السعودية في الخارج، وأتت وسائل الإعلام في المرتبة الثالثة. كما أشارت النتائج إلى أن مستوى الاستفادة من مصادر المساندة الاجتماعية حقق درجة مرتفعة، وبلغت نسبته (75.6%). وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة وفقا لمتغير الجنس، نحو مؤشرات مصادر المساندة لصالح الإناث. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاستفادة من مصادر المساندة الاجتماعية، من وجهة نظر المبتعثين والمبتعثات، تبعا لاختلاف متغير العمر، ومتغير المرحلة التعليمية، والحالة الاجتماعية.

The study aimed to identify the reality of the social support provided to Saudi students on abroad scholarship programs; during the COVID-19 pandemic, utilizing the social survey. The study sample composed of (603) students, both male and female, currently undertaking the scholarship mission for the academic year 2021. The study results demonstrated that the most significant perceived social support sources are attributed to the following: Family and friends as a priority, then to the civilian community organizations, particularly those related to the abroad KSA Cultural Commission, while media means was the third rank. Furthermore, the results illustrated that the social support resources achieved a high rank with a percentage of (75.6%). On the other hand, the results demonstrated no differences; among the statistical parameters; attributed to the social support sources utilization level for both male and female students concerning variables about age, education level, and social status.

ISSN: 1658-3116

عناصر مشابهة