ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر قوانين العمل في تشجيع الاستثمار

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Labor Legislations on Encouraging Investment
المصدر: مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية
الناشر: الجامعة المستنصرية - مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية
المؤلف الرئيسي: سالم، أوس رائد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إسماعيل، علي يونس (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع79
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 83 - 106
DOI: 10.35155/0965-000-079-005
ISSN: 2070-898X
رقم MD: 1316036
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العامل | رب العمل | أنماط العمل | المستثمر | سلطات المستثمر | The Worker | Employer | Kinds of Work | Investor | Investor Powers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: أن عملية وضع وإصدار التشريعات الخاصة بالاستثمار، وبيان الضمانات الضرورية للمستثمر من جهة، وللدول المستثمر فيها من جهة أخرى، لا يمكن أن تحقق الغاية ما لم تكن مكملة ومتوائمة مع القوانين والتشريعات الأخرى السائدة في الدولة. ولا سيما قوانين العمل، هذه القوانين التي تحدد المركز القانوني للعامل ولرب العمل على حد سواء. فمن جهة أولى لا يمكن تحقيق نظام قانوني متكامل للعمل وتوفير بيئة مساعدة لتشجيع الاستثمار وتطويره بشكل منفصل عن تحقيق مستوى اجتماعي وتقني مقبول لليد العاملة. هذه اليد التي تلعب دورا محوريا في عملية الاستثمار ونموه. فتطوير مهاراتهم العملية والتقنية وإحاطتهم بضمانات تكفل لهم حياة كريمة تسهم في توفير بيئة صالحة للاستثمار. إذ أن ذلك يشكل دافعا لليد العاملة المحلية في الانخراط في العمل، وبل ودافعا لليد العاملة الأجنبية أيضا للتوجه نحو الدولة والعمل فيها. ومن جهة ثانية، فإن المستثمر- بحسبانه رب العمل- يدرس جميع الجوانب القانونية التي تؤطر عمله في الدولة التي ينوي الاستثمار فيها، فكلما كانت هذه القوانين على قدر من الشفافية والتنظيم، وتحديد حقوق وواجبات العاملين في المشاريع محل الاستثمار، كلما زاد لديه الدافع في استثمار أمواله في هذه الدولة. لذلك ركزنا على تحليل النصوص القانونية لقانون العمل العراقي وقانون العمل الإماراتي الجديد من أجل الوقوف على نقاط الضعف في القانون العراقي ومحاولة توجيه المشرع العراقي إلى تعديل قانون ٢٠١٥ مع الأخذ بنظر الاعتبار أو الاستعانة بالقانون الإماراتي وأفكاره الحديثة باعتباره القانون الجديد أفضل القوانين العمل لكونه واكب جميع التحديات الموجودة على ارض الواقع.

Despite the Iraqi legislator’s efforts to avoid issues pertaining to investment process, to have laws compatible with modern economic and political developments and to provide the necessary protection for the labor force, the question, yet, remains which is to what extent Iraqi legislator was successful in providing rights and duties that can serve the investment process, in particularly to both mentioned contracted parties= This research conducted with the analytical study method of the legal status of the two parties to the employment contract and their rights related to the process of encouraging investment, therefore, the study was limited to some rights that the researcher deems important in this area, and the analysis included some texts of the new Iraqi labor law, and then presented and analyzed what they correspond to among the texts in the UAE Labor Law for the year 2021, as it is one of the most important developed legislation in this field, which can be used to support and strengthen labor laws in the next stage.

ISSN: 2070-898X