ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحذيرات دولية من مخاطر التضخم والركود الاقتصادي: كيف واجه الاقتصاد الإسلامي "الركود التضخمي"

العنوان بلغة أخرى: International Warnings of the Havocs of Inflation & Economic Stagnation: How does Islamic Economics Tackle "Stagflation"?
المصدر: مجلة الاقتصاد الإسلامي
الناشر: بنك دبي الإسلامي
المؤلف الرئيسي: تهامي، عز الدين فكرى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: توفيق، هاني (م. مشارك), مبروك، نزيه عبدالمقصود محمد (م. مشارك), شلبي، إسماعيل عبدالرحيم (م. مشارك), الحلواني، بسيوني (محرر)
المجلد/العدد: مج43, ع503
محكمة: لا
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 54 - 60
رقم MD: 1316236
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: كشف المقال عن مواجهة الاقتصاد الإسلامي للركود التضخمي. حذر البنك الدولي من مخاطر الركود التضخمي الذي ضرب الاقتصاد العالمي والذي يتنامى باضطراد منذ بدء الحرب في أوكرانيا مؤكدًا أن هذا الركود أصبح خطرًا بالنسبة للعديد من دول العالم ومن الصعب تجنبه وتفادي تداعياته، وذهب الاقتصاد الإسلامي إلى عدد من خبراء وأساتذة الاقتصاد بحثًا عن حلول لمشكلة الركود التضخمي الذي باتت تعاني منه العديد من دول العالم ومنها الدول العربية. ويشير تقرير البنك الدولي إلى أن النمو العالمي من المتوقع أن ينخفض. والتضخم المصحوب بالركود هو مصطلح يجمع بين الكلمتين (التضخم-الركود) وهو وصف لحالة اقتصادية صعبة تؤكد وجود خلل في المنظومة الاقتصادية، ويمثل التضخم الركودي مشكلة للحكومات وواضعي السياسات النقدية. وأصبح الركود الاقتصادي من أشد ملامح الخطر، ويؤكد خبراء الاقتصاد في مختلف دول العالم أنه من الصعب تجنب التضخم المصحوب بالركود ويجب أن تواجه بحكمة، لان أسوأ أشكال التضخم والتي يصعب علاجه هو الذي يجمع بين مصطلحين متناقضين هما (التضخم، والركود)، فعلاج أحدهم يتعارض مع علاج الأخر. واستعرض المقال آليات المنهج الإسلامي للتعامل مع مشكلة التضخم الركودي، وفي ضوء تلك الآليات يمكن القول أن الدول الإسلامية بحاجة إلى وضع استراتيجيات وخطط محددة لزيادة حجم الاستثمار ودفع عجلة التنمية الاقتصادية، ووصف الدكتور نزيه أستاذ المالية العامة والعميد السابق لكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر التضخم بأنه كتلة السلبيات وأنه معضلة اقتصادية، وصرح إسماعيل شلبي بوجوب التقليل من الإنفاق الترفي في ظل أزمة التضخم الركودي الذي يواجه العالم، وعباس شومان أوضح أن الاقتصاد في الانفاق العام والخاص يقلل من مخاطر التضخم وتدعم الاقتصاد. واختتم المقال بتحديد مجموعة من الضوابط الإسلامية للإنفاق لمواجهة أزمة الاقتصاد والتي منها، عدم التقتير وعدم الإسراف والزهد والاعتدال والتوسط وكل هذه الضوابط وردت في القرآن الكريم. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022