ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة في الأبعاد السيميودلالية للعدوى الوبائية كورونا في الإنتاج السينمائي الأمريكي: مقاربة التحليل النفسي

العنوان بلغة أخرى: A Reading in the Semimodal Dimensions of the Corona Epidemic Infection in the American Film Production: Psychoanalytic Approach
المصدر: مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: صابرينة، محمد بلقاسم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 64 - 74
DOI: 10.34277/1459-009-004-003
ISSN: 2353-0456
رقم MD: 1316288
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السيميولوجيا | السينما | الدلالة | التحليل النفسي | كورونا | Cinema | Indication | Psychoanalysis | Corona
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: أن السيرورة الدلالية للإنتاج الفيلمي السينمائي ترتبط في عمومها بحقل دلالي يحيل في مرجعتيه الفكرية إلى ضمنيات ثقافية هوياتية تعكس أفقا حضاريا. يتم استنباط مدلولاته من علامات لغوية نصية وبعد تداولي إنجازي للخطاب الفيلمي ليؤطر البعد الايقوني والحضور الطقوسي الرمزي نسجا تأويليا سيميودلاليا. يستنطق الفكر والأيديولوجيا كدعامتين دالتين على تصورات فكرية تمت قولبتها في أبداع فني سينمائي مع لازم وجود لقصدية اتصالية. من هذه المنطلقات فأن القراءة التحليلية النقدية المقاربتية للإنتاجات السينمائية تعد حتمية أكاديمية كونها تفرض حضورا معرفيا ممنهجا ومفاهيميا في تحليل الخطاب بين البعدين اللساني والايقوني للفيلم السينمائي هذا وأن كانت الدراسات ما بعد الحداثية انتقلت من تعزيز المقاربة المتعددة التخصصات إلى تثمين تخصيص التخصص. فان مقاربة التحليل النفسي من شانها الوقوف على الأعراض الاضطرابية اللاسوية للتمثلات الدلالية الفيلمية مع الكشف على دوافع السلوك واستنطاق العلامات اللسانية التي تخفي تشخيصيا عصابيا أو فصاميا. من هذا الباب اجتهدنا في ورقتنا البحثية هذه على تسليط الضوء المفاهيمي المقارباتي التحليلي النفسي من خلال قراءة جامعة لعينة من الإنتاجات السينمائية الأمريكية التي تناولت أحداثا مشابهة لمجريات المتغيرات الحاصلة في سياقنا الظرفي المتماشي مع انتشار الوباء قصد الوقوف على نواة دلالية مشتركة تعكس تراتبيات الفكر الأمريكي الذي لا تعدو أن تكون سينما هوليوود إلا مرآة عاكسة له.

The semantic process of cinematic film production is generally linked to a semantic field that refers in its intellectual references to cultural identities that reflect a civilized horizon. Ideology, as two pillars, denotes intellectual perceptions that have been molded in a cinematic artistic creation with the imperative of communicative intentionality. From these perspectives, the analytical, approximate critical reading of cinematic productions is an academic imperative, as it imposes a systematic and conceptual cognitive presence in the analysis of discourse between the linguistic and iconic dimensions of this film, even if the postmodern studies have moved from promoting a multidisciplinary approach to an appreciation of the allocation of specialization. The psychoanalytic approach would identify the disordered, anonymous symptoms of the movie semantic representations, with the detection of the motives of the behavior and the interrogation of the linguistic signs that mask a neurotic or schizophrenic diagnosis. From this section, we have endeavored in our research paper to highlight the conceptual, analytical and psychological approaches through a comprehensive reading of a sample of American film productions that dealt with events similar to the course of the changes occurring in our circumstantial context in line with the spread of the epidemic in order to stand on a common semantic core that reflects the hierarchies of American thought that do not Hollywood cinema is more than a mirror that reflects it.

ISSN: 2353-0456