ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المعلم في التطبيقات الصفية في مادة الرياضيات وأثره في رفع المستوى التحصيلي لطلاب منطقة عسير التعليمية بالمملكة العربية السعودية

المصدر: المجلة العلمية المركزية
الناشر: جامعة الزعيم الأزهري
المؤلف الرئيسي: علوان، الصادق إبراهيم أدم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع22
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 180 - 207
ISSN: 1858-5035
رقم MD: 1317127
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

59

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث دور المعلم في التطبيقات الصفية وأثره في رفع المستوى التحصيلي للطلاب في مادة الرياضيات بمنطقة عسير التعليمية بالمملكة العربية السعودية. وقد هدفت الدراسة إلى بيان دور المعلم في تفعيل التطبيقات وأثره في علاج ضعف الطلاب وتحسين تحصيلهم الدراسي في مادة الرياضيات تحت إدارة صفية ناجحة. عليه حاول الباحث الإجابة عن الأسئلة المرتبطة بالمشكلات التي تواجه المعلم وتحد من فاعلية التطبيقات الصفية في المراحل الثلاث (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) من خلال تفعيل تلك التطبيقات من قبل الطلاب داخل الفصول. هذا وقد تم تحديد منهج البحث وصفي تجريبي وتكونت عينة الدراسة الوصفية من 125 معلما في المراحل الثلاث، مهمة هذه العينة كشف المشكلات التي تواجه المعلم وتحد من فاعلية التطبيقات الصفية وفق استبانة أعدها الباحث. وتكونت عينة الدراسة التجريبية من 621 طالبا، ومن بين عينة المعلمين تم اختيار 29 معلما وطلابهم من أجل إجراء اختبار قبلي وبعدي للطلاب. كما قام الباحث بتطبيق برنامج إرشادي عن التطبيقات خلال الفترة بين الاختبارين. ومن أجل تحليل النتائج والإجابة عن أسئلة الدراسة، استخدم الباحث الجداول التكرارية والنسب المئوية وكذلك جدول الانتشار (المزدوج) للاختبارين القبلي والبعدي، ثم استخرج النسبة التائية (الحرجة) وتوصل إلى أن من أهم النتائج أن معظم المشكلات التي وردت بشأن التطبيقات الصفية يمكن علاجها من قبل المعلم. ومن واقع نتائج الاختبار البعدي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل الطلاب بالمراحل الثلاث عند مستوى الدلالة (0.01) تعزى لتفعيل التطبيقات الصفية في مادة الرياضيات داخل الفصول. وبناء على تلك النتائج قدم الباحث عدة توصيات منها، تبني معلمي المراحل الثلاث (ابتدائي، متوسط، ثانوي) لمادة الرياضيات أسلوب تفعيل التطبيقات الصفية لما له من أثر إيجابي في تحسين مستوى الطلاب. وكذلك أهمية الإعداد الجيد وتصنيف تمارين الدرس وفق الأهداف المعرفية لتصنيفات بلوم، ثم حيوية المعلم أثناء العرض، والتطبيق المباشر لكل درس وأن تشمل الأسئلة الصفية معظم الطلاب وليس التركيز على فئة معينة. كما اقترح الباحث إجراء مزيد من البحوث حول دور المعلم في التطبيقات باستخدام تصميمات تجريبية أخرى، مثل طرق المجموعات المتكافئة أو طرق تدوير المجموعات. وكذلك إجراء دراسات مماثلة لكل مرحلة على حده، من أجل التوصل إلى ما يناسب كل منها من برامج إرشادية ترقى بالعمل التربوي إلى الأفضل.

This research tackles the role of the teacher, in class applications, and the effect of that in boosting the student’s standard of learning, in mathematics, in Aseer Province, the Kingdom of Saudi Arabia. This study aims at clarifying the role of the teacher in activating class applications and the impact of that in solving the issue of weak learning, to achieve improvement in Mathematics Learning Standard within successful class management. The researcher endeavors to find answers to the difficulties that confront the teacher and limit the effectiveness of class applications in mathematicsat the primary stage, intermediate stage and secondary stage. The method of the research was defined, the sample of instructors comprised 125 teachers and 621 students from the three educational stages. The main task of the teachers was to determine the difficulties that encounter teachers, and restrict the effectiveness of the class applications in accordance with the questionnaire prepared by the researcher. From that sample ( 29 teachers with their students) were selected ,for conducting pre and post-class applications’ tests. The researcher has presented a counseling programme pertinent to class applications, in the period between the two tests .For outcome analysis the researcher concluded the following ,most of the emerged problems, which were related to class applications can be solved by the teacher. In the learning of students of primary ,intermediate and secondary stages there were differences indicating statistical importance, at the level of significance at (0.01), which were attributed to activation of class applications in mathmatics. Based on the outcome of the study, the researcher recommended that, mathematics teachers at the three educational stages, should adopt activation of class applications approach as a positive way for improvement of students’ learning levels. The importance of the teacher’s vitality and zeal during teaching, and direct application for each lesson.

ISSN: 1858-5035

عناصر مشابهة