ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير عدد السكان والبطالة على الفقر: أدلة من الجزائر "1998-2019"

العنوان بلغة أخرى: Impact of Population and Unemployment on Poverty: Evidence from Algeria "1998-2019"
المصدر: مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية
الناشر: جامعة بيشة
المؤلف الرئيسي: بركية، السعيد الخلفة المختار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عوام، نسرين (م. مشارك), شوق، فوزي (م. مشارك), العماري، أحمد أحمد محمد الطيب (م. مشارك), يحياوي، فتحية (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مارس
الصفحات: 610 - 626
ISSN: 1658-7723
رقم MD: 1317190
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معدل البطالة | إجمالي تعداد السكان | معدل الفقر | نموذج الانحدار المتعدد | Unemployment Rate | Total Population | Poverty Rate | Multiple Regression Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى قياس أثر كل من عدد السكان والبطالة كمتغيرات مفسرة على ظاهرة الفقر في الجزائر (متغير تابع)، في الفترة الممتدة من 1998 إلى 2019، وتقدير ذلك خطيا باستخدام نموذج الانحدار المتعدد. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود علاقة طردية بين معدل البطالة ومعدل الفقر في الجزائر، حيث كلما كان المجتمع يعاني من ارتفاع البطالة كلما أدى ذلك لارتفاع معدل الفقر. كما توجد علاقة غير دالة إحصائيا بين إجمالي عدد السكان ومعدل الفقر، وتفسير ذلك بأن الجزائر تعتمد على المداخيل الريعية وتخصص جزء كبير من إيراداتها للتحويلات الاجتماعية والإعانات للفقراء والفئات الضعيفة والهشة من المجتمع.

The study aims to investigate the relationship and effect of population and unemployment on the phenomenon of poverty and test the effect of both population and unemployment and poverty in Algeria (1998- 2019), and estimate that effect to the Multiple Regression Model. The study concluded, with several results, the most important of the existence of a direct correlation between the unemployment rate and Algeria's poverty rate. Then, in Algerian society, unemployment and poverty rates are increasing among the middle and lower-income classes. Also, there is a statistically significant relationship between the total population and the poverty rate. The explanation for this is that Algeria relies on rent income and allocates a large portion of its revenue to social transfers and benefits to the poor and vulnerable in society.

ISSN: 1658-7723