ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المعاينة الإحصائية في الميدان العملي للبحوث: دراسة تحليلية لعينة من رسائل الماجستير في كلية التربية في جامعة تشرين

العنوان بلغة أخرى: Statistical Sampling in the Practical Field of Research: Analytical Study of a Sample of Master's Theses in the Faculty of Education at Tishreen University
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: دلالة، هيفاء (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 125 - 137
ISSN: 2079-3073
رقم MD: 1317195
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معايير | المعاينة الإحصائية | Criteria | Statistical Sampling
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث الحالي التعرف إلى الأسس التي اعتمدت- من قبل طلاب الماجستير في كلية التربية في جامعة تشرين - للمعاينة الإحصائية، أي اختيار وتحديد حجم العينة في دراساتهم. وبالتالي، كشف الأخطاء التي قد يقعون بها. اعتمدنا في بحثنا على المنهج الوصفي التحليلي والتقويمي. وعليه، قمنا بتصميم استمارة لجمع بيانات البحث، والتحقق من خصائصها السيكومترية. حيث تكونت عينة البحث من (153) رسالة ماجستير تمكنا من الحصول عليها. أظهرت النتائج أن أكثر العينات استخداما من قبل الباحثين، هي العينة العشوائية البسيطة وبنسبة كانت قد بلغت (30.07%)، بالإضافة إلى وجود عدد من الرسائل لم يحدد فيها الباحثون نوع العينة المستخدمة، وكانت نسبتهم (18.98%). واتضح لنا أيضا أن طريقة التقدير بالنسب هي أكثر الطرق استخداما في تحديد حجم العينة.

The aim of the current research is to identify the foundations that were adopted - by master's students in the Faculty of Education at Tishreen University - for statistical sampling, that is, choosing and determining the sample size in their studies. Thus, discovering the errors that they may make. In our research, we replied on the descriptive, analytical and evaluative method. Accordingly, we designed a form to collect research data and verify its psychometric properties. The study sample consisted of (153) Master`s theses that we were able to obtain. The results showed that the most used samples by researches are the simple random sample, with a (30.07%). In addition to the presence of a number of Master`s theses in which the researchers did not specify the type of sample used and their percentage (18.98%). It also became clear to us that the proportional estimation method for determining the sample size.

ISSN: 2079-3073