ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النزعة القومية في قوانين الجنسية للدول العربية

العنوان بلغة أخرى: Nationalism in Nationality Laws Arab Countries
المصدر: المجلة العربية للفقه والقضاء
الناشر: الأمانة العامة لجامعة الدول العربية - قطاع الشؤون القانونية - الأمانة الفنية لمجلس وزراء العدل العرب
المؤلف الرئيسي: زروتي، الطيب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع54
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 123 - 153
رقم MD: 1317543
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجنسية الفعلية والقانونية | المواطنة | القومية | أشكال التجنس | تعريف الجنسية | Actual and Legal Citizenship | Citizenship | Nationality | Forms of Naturalization | Arabization of Nationality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: من المبادئ القانونية العامة في الجنسية أن يكون القانون الوطني المنظم لها في الدولة معبرا عن الواقع الاجتماعي القومي. وقد جسدت كثيرا من الدول هذه الحقيقة المتفقة مع مبدأ تقرير المصير. بيد أنه رغم الروابط القومية الجامعة بين شعوب البلدان العربية، والنص في مواثيقها الأساسية "الدستور" على الانتماء القومي والتضلع لبناء مستقبل سياسي واجتماعي واقتصادي مشترك، وكذلك النص في ميثاق جامعة الدول العربية على التعاون والتنسيق بينها في مسائل الجنسية، إلا أن تحليل أحكام الجنسية في قوانين الدول العربية يبصر أن كثيرا منها لم تتقيد بهذا الالتزام القانوني والاتفاقي. تلك هي الفكرة الأساسية المعالجة في هذا المقال بتفصيل دقيق ووافي.

A general legal principle of nationality is that the national law governing it in the State shall reflect the national social reality. Many states have embodied this fact, which is consistent with the principle of self-determination. However, despite the inter-national ties between the peoples of the Arab countries, the provision in their basic charters of the "Constitution" for national affiliation and the aspiration to build a common political, social and economic future, as well as the provision in the Charter of the League of Arab States for cooperation and coordination in matters of nationality. Analysis of nationality provisions in the laws of the Arab States, many of which have not complied with this legal obligation and the agreement. This is the basic idea addressed in this article in precise and thorough detail.