ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير وسائل تعليمية في تطوير الإدراك الحس حركي وتعلم بعض المهارات الأساسية الهجومية بكرة السلة للطلاب

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Teaching Aids in Developing Kinesthetic Perception and Learning some Offensive Basketball Skills for Students
المصدر: مجلة الرافدين للعلوم الرياضية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الرياضية
المؤلف الرئيسي: الكعبي، محمد عنيسي جوي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع78
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 118 - 128
ISSN: 1993-9345
رقم MD: 1318279
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وسائل تعليمية | الإدراك الحس حركي | كرة السلة | Teaching Aids | Kinesthetic Perception | Basketball
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن لإداء المهارات الهجومية بكرة السلة أثر مهم في اللعبة والفوز في المباريات وهو ما يحتاج بدوره إلى مستوى عال من القدرات العقلية والبدنية والمهارية والربط بينها من أجل الأداء المثالي لهذه المهارات. ولذلك لابد من إيجاد وسائل تعليمية من شأنها أن تسهم في توظيف واستحضار العمليات العقلية من إحساس وإدراك وتفكير وتقدير للدقة في إدراك الإحساس بالزمن وبالمسافة أثناء المنافسة، ومن هنا جاءت أهمية البحث في استعمال وسائل تعليمية من شأنها أن تساعد المعنيين واللاعبين في أجادة وتعلم وإتقان هذه المهارات. وتكمن مشكلة البحث في ضعف مستوى التعلم لمهارات كرة السلة لدى طلاب المرحلة الأولى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة -جامعة البصرة، بسبب الاقتصار على الوسائل التقليدية التي تفتقر إلى عامل الإثارة والتشويق المهم في زيادة الرغبة في التعلم. وهدف البحث هو التعرف على تأثير الوسائل التعليمية في تطوير الإدراك الحس حركي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطلاب، وقد افترض الباحث أن للوسائل المستخدمة تأثير معنوي في تطوير الإدراك الحس حركي وتعلم المهارات الهجومية قيد البحث. وقد تم استخدام المنهج التجريبي على عينة عمدية تم تقسيمها عشوائيا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة إذ كان مجتمع البحث متمثلا بطلاب المرحلة الأولى من الكلية وقد تم عرض ومناقشة نتائج البحث بالاعتماد على المصادر العلمية وكان اهم الاستنتاجات أن للوسائل التعليمية تأثير فعال في تطوير قدرات الإدراك الحس حركي وتعلم المهارات الهجومية بكرة السلة. وفي ضوء ذلك فقد أوصى الباحث بضرورة استخدامها في العملية التعليمية.

It is necessary for using leaning aids that intend to employ mental processes throughout the competition. Hence, the importance of research was embodied. The problem is represented in the weakness of learning level of the first stage student of physical education college and sport sciences- Basra University. The research objective intends to identify the impact of means in the developing of kinesthetic perception and learning the offensive skills of basketball. The experimental curriculum was used. In light of the results, the most significant conclusion has been got; the teaching aids have active role in developing the kinesthetic perception and learning the offensive skills of basketball.

ISSN: 1993-9345