ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحولات الصرفية للصيغ الفعلية في سياق النص القرآني في سور الحواميم وأثرها الدلالي

العنوان بلغة أخرى: The Morphological Transformations of the Verbal Structures Through the Quranic Context In AL Hawamim and their Semantic Significations
المصدر: مجلة جامعة البيضاء
الناشر: جامعة البيضاء
المؤلف الرئيسي: أحمد، إبراهيم علي عمر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، محمد السر محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أغسطس
الصفحات: 397 - 409
ISSN: 2709-9695
رقم MD: 1318348
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحولات الصرفية | الصيغة | السياق | Morphological Shifts | Mood | Contexts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التحولات الصرفية للصيغ الفعلية في سياق النص القرآني في سور الحواميم، والأسباب الموجبة لها، والكشف عن الدور الذي يؤديه هذا التحول في توجيه المعنى الدلالي؛ ويقصد بتحولات الصيغ الفعلية -هنا- التحول الكائن من إعادة ذكر الصيغة على نسق يخالف السياق الذي سبق ذكره في السياق نفسه، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي مع الاستفادة من المنهج الاستقرائي للوقوف على مواضع التحولات في السور موضع البحث؛ وتوصلت إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن التحول الزمني في صيغ الفعل من أبرز الظواهر الأسلوبية في التعبير القرآني، وأن مثل هذه الاختلافات في الصيغ الصرفية للأفعال في ضوء السياق الواحد ما هي إلا مظهر من مظاهر الإعجاز القرآني، وهو أمر يقتضي إثراء المعاني المتفتقة عن الصيغ، ويبرز روعة الأداء الفني والجمالي لأسلوب القرآن الكريم في استعمالها.

The study aims to identify the morphological transformations in the verb formulations in the context of the Qur'anic text in Al Hawamim chapters, and the reasons behind such transformation. It aims to reveal the role played by these transformations in directing different semantic meaning in the same contexts. The researcher used the descriptive analytic method along with the inductive methods to identify these transformations in Al Hawamim chapters. The study concluded a group of results and recommendations. The tense transformation in the verbal structure is considered as one of the most remarkable styles in the Quranic expressions. Such variations in the verbal morphological formulations in the same context is another manifestation of the miraculous Quranic language. It adds to the meaning generated from the verbal formulation and shows the magnificence and beauty of the Quranic employment of these varient structures.

ISSN: 2709-9695