ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Internal Audit Under Corporate Governance Regulations: A Comparison between Kuwait and New York Stock Exchanges

العنوان بلغة أخرى: نظم التدقيق الداخلي وفقا لقواعد الحوكمة: دراسة مقارنة بين بورصة الكويت وبورصة نيويورك
المصدر: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الشبلي، عبدالله راشد عوض (مؤلف)
المجلد/العدد: س48, ع186
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يوليو
الصفحات: 63 - 89
DOI: 10.34120/0382-048-186-011
ISSN: 0254-4288
رقم MD: 1318938
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظام التدقيق الداخلي | قواعد حوكمة الشركات | الشركات المدرجة | هيئة أسواق المال | Internal Audit System | Corporate Governance Rules | Listed Companies | Capital Market Authority
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: الأهداف: تستهدف الدراسة الوصول إلى نتائج وتوصيات، تسهم في تطوير التشريعات الكويتية الخاصة بنظم التدقيق الداخلي للشركات المدرجة في البورصة؛ مما ينعكس على التطور والتنمية الاقتصادية لدولة الكويت بشكل خاص والمنطقة بشكل عام. المنهج: المنهج القانوني المقارن التحليلي (comparative legal analysis) هو أداة الدراسة، وهو في مجمله أسلوب يساعد الباحثين في الاطلاع على قوانين الدول الأخرى، والمقارنة بينها وتحليلها بهدف الاستفادة من خبراتها وتجاربها، تتناول هذه الدراسة موضوع نظام التدقيق الداخلي للشركات المدرجة في الكويت مع مقارنتها بالتشريع الأمريكي؛ لما له من تاريخ وخبرات في مجال التدقيق الداخلي للشركات المدرجة. النتائج: توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: (1) أن مبدأ "نظم التدقيق الداخلي" هو نظام تدقيق داخلي يساعد الشركة المدرجة على تحقيق أهدافها. (2) من الواقع العملي نجد أن هناك نقصا في المعرفة حول هذا النظام وحول الطريقة المثلى لتطبيقه من قبل الشركات المدرجة والبورصة وهينة أسواق المال الكويتية؛ مما نتج عنه اختلاف في وجهات النظر وتفاوت في الالتزام بهذا المبدأ. الخاتمة: اختتمت الدراسة بعدد من التوصيات، من أهمها: ضرورة الاستفادة من خبرات بورصة نيويورك وتجاربها في مجال "نظم التدقيق الداخلي" للشركات المدرجة في البورصة.

Objectives: The research aims to provide recommendations to the development of legislation relating to internal audit sys¬tems for listed companies on the stock exchange, so to posi¬tively reflect on Kuwait economic development in particular and the region in general. Method: The instrument was the comparative legal analysis between USA and Kuwait legis¬lation. This research focused on the legislation in Kuwait and the USA pertaining to internal audit systems, since the US has long history and experience in the internal audit systems for listed companies on the stock market. Results: The re¬search reached a number of results; the principle of "internal audit systems" helps the listed company achieve its goals, and that there is a lack of knowledge about these systems and their implementation by the listed companies, as well as the Capital Market Authority, which resulted in different opin¬ions and disparity in commitment. Conclusion: The research concluded with a number of recommendations, inter alia the need to benefit from the experience of the NYSE in the field of "internal audit systems".

ISSN: 0254-4288