ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصحة النفسية ودورها في تعزيز الثقة بالنفس والسلوك الإيجابي لدى طلبة الجامعة

العنوان بلغة أخرى: Mental Health and its Role in Enhancing Self-Confidence Positive Behavior among University Students
المصدر: مجلة البحوث التربوية والنفسية
الناشر: جامعة بغداد - مركز البحوث التربوية والنفسية
المؤلف الرئيسي: البياتي، انتصار زين العابدين شهباز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع75
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 448 - 477
DOI: 10.52839/0111-000-075-016
ISSN: 1819-2068
رقم MD: 1319103
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصحة النفسية | الثقة بالنفس | السلوك الإيجابي | Mental Health | The Role in Enhancing Self-Confidence | Positive Behavior | University Students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر الإنسان هو اللبنة الأساسية للمجتمع وجوهر بنائه، فالإنسان السوي هو مصدر النهضة والفكر والتقدم، ولكي يقوم الفرد بأداء واجباته ومهامه الذاتية والاجتماعية على أكمل وجه لابد أن يكون متمتعا بصحة نفسية عالية تخلو من الاضطرابات والمشاكل التي تؤثر بشكل سلبي في بذله وعطائه وإنجازاته، فالفرد المصاب باضطراب أو خلل نفسي له أثر سلبي يعود على ذاته وعلى الآخرين من حوله، فيقف عائقا في وجه تقدمه وإنجازاته، لذا فظهرت الأهمية الكبيرة لدراسة للصحة النفسية التي تصل بالفرد إلى الانسجام والتوافق النفسي والاجتماعي، والقدرة العالية على الإنتاجية والسعادة والعطاء ومن مظاهر السعادة هي الثقة بالنفس حيث يعكس إحساس الفرد بقيمته بنفسه وبين من حوله فتترجم هذه الثقة كل حركة من حركاته وسكناته ويتصرف بشكل طبيعي دون قلق أو رهبة فتصرفاته هو من يحكمها وليس غيره وهي نابعة من ذاته لا شأن له بمن حوله وبعكس ذلك هي انعدام الثقة التي تجعل الفرد يتصرف وكأنه مراقب ممن حوله فتصبح تحركاته وتصرفاته بل وآراؤه في بعض الأحيان مخالف لطبيعته ويصبح القلق حليفه الأول في كل اجتماع أو اتخاذ قرار. والثقة بالنفس هي بالطبع شيء مكتسب من البيئة التي تحيط بنا ونشأنا بها ولا يمكن أن تولد مع أي شخص كان والثقة بالنفس هي طريق النجاح في الحياة وأن الوقوع تحت وطأة الشعور بالسلبية والتردد وعدم الاطمئنان للإمكانيات هو بداية الفشل وتعد ثقة الطالبة بنفسها مصدر الأمان والاستقرار والشعور بالسعادة، وأن أهميتها تتركز في كونها تساعدها في تكوين إنسان قادر على أن يتبوأ المكانة المرموقة في قيادة المجتمع ويكون شخصا متكاملا من جميع النواحي ويهدف البحث الحالي إلى الصحة النفسية ودورها في تعزيز الثقة بالنفس السلوك الإيجابي لدى طالبات الجامعة. وقد قسم البحث إلى ثلاثة فصول وهي: ١. الفصل الأول ويتضمن (مشكلة البحث وأهميته وهدفه ومنهجيته) حيث يهدف البحث الحالي إلى الصحة النفسية ودورها في تعزيز الثقة بالنفس والسلوك الإيجابي لدى طالبات الجامعة. أما منهجية البحث فقد اعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي في البحث ودراسة الصحة النفسية ودورها في تعزيز الثقة بالنفس والسلوك الإيجابي لدى طالبات الجامعة. من خلال ما توافر من مصادر ومراجع وأدبيات ودراسات ميدانية سابقة وتحليلها ودراسة الجوانب المتعلقة بها كافة للتوصل إلى نتائج يمكن التعويل عليها ويمكن التوصل إلى مفهوم الصحة النفسية ودورها في تعزيز الثقة بالنفس والسلوك الإيجابي لدى طالبات الجامعة ومن ثم التوسع في أهميتها والتعرف على مجالاتها المتنوعة من خلال رؤية تربوية عامة. وقد حددت المصطلحات الواردة في عنوان البحث وهي (الصحة النفسية) و(الثقة بالنفس) و(السلوك الإيجابي) و(الجامعة). ٢. الفصل الثاني تضمن مفهوم الصحة النفسية وأهميتها وأهم عوامل الصحة النفسية وأسباب تدهورها ومظاهر الصحة النفسية وأساليب تعزيزها وعلاقة الصحة النفسية ببعض العوامل الإيجابية للشخصية التي تنمي السلوك الإيجابي لها. ٣. الفصل الثالث تضمن عرض وتوضيح مفهوم وأهمية الثقة بالنفس وأسباب ضعفها والمعتقدات الخاطئة عنها ودور التعليم في تعزيزها ودور الصحة النفسية في تعزيز الثقة بالنفس وتنمية السلوك الإيجابي وأساليب تنميته وفق مبادى الشريعة الإسلامية وعلاقة النظريات النفسية بالثقة بالنفس والسلوك الإيجابي ومن ثم التوصل إلى أهم التوصيات.

The current research aims to identify mental health and its role in promoting self-confidence and positive behavior of female university students. The researcher adopted the descriptive analytical approach in this research. The researcher depended on the availability of sources and references, literature, and previous field studies to analyze and study all aspects related to mental health and its role in promoting self-confidence and positive behavior of university students and then expand its importance and identify the areas of mental health, self-confidence, positive behavior, and university. The second chapter included the concept of mental health, the importance of the study, the most important factors of health and psychological factors of deterioration and manifestations of mental health, the methods of strengthening, and the relationship of mental health with some positive factors of the personality that develops positive behavior. The third chapter included the presentation and clarification of the concept, importance of self-confidence and reasons of weakness and misconceptions about the role of education in strengthening, the role of mental health in promoting self-confidence, the development of positive behavior, and methods of development in accordance with the principles of Islamic law, the relationship of psychological theories of self-confidence and positive behavior. Finally, the researcher came out with a set of recommendations.

ISSN: 1819-2068