ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مبادئ معرفة الوقوف نظم الشيخ محمد بن عبدالحميد بن عبدالقادر البغدادي الشهير ب(الحكيم زادة)المتوفى بعد سنة (1059هـ - 1649م ) دراسة وتحقيق وشرح

المصدر: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية
الناشر: كلية الدراسات الاسلامية والعربية
المؤلف الرئيسي: البغدادي، محمد بن عبدالحميد بن عبدالقادر، ت. حو. 1059هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المشهداني، محمد إبراهيم بن فاضل (محقق)
المجلد/العدد: ع 34
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2007
التاريخ الهجري: 1428
الشهر: ديسمبر - ذو الحجة
الصفحات: 17 - 65
ISSN: 1607-209X
رقم MD: 131946
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يحتوي هذا البحث على دراسة وتحقيق وشرح لمنظومة: (مبادئ معرفة الوقوف) للشيخ محمد بن عبد الحميد بن عبد القادر البغدادي الشهير ب (الحكيم زادة) المتوفى بعد سنة (1059هـــ). وقد خصص الشيخ الناظم منظومته هذه في دراسة الوقوف على الكلمات في القرآن الكريم، وبين الناظم في مقدمة قصيدته فضل أئمه القراءة الذين بذلوا جهوداً كبيرة في دراسة كتاب الله تعالى من جميع جوانبه، ومن أولئكم العلماء: الشيخ السجاوندي فمدحه الناظم وبين منهجه ورموزه في دراسة علم الوقف على الكلمات القرآنية، ثم استدرك الناظم عليه ذكر رموز أخرى -في تفصيل الوقف على بعض الكمات القرآنية-هي بالأصل موجودة في كتاب السجاونديّ. ولكن السجاوندي ذهل عن ذكرها في مقدمة كتابه فأغفلها. ثم ختم الناظم منظومته ببيان فصل من يحرص على معرفة الوقوف في كلمات القرآن الكريم، وذكر بعد ذلك بيتين لبعض العلماء في الفرق بين الروم والإشمام. وهذه المخطوطة في غاية الأهمية في علم الوقف والابتداء، إذ إنها ذللت هذا العلم ورموزه لطلبة العلم بيسر وسهولة. ولذا قمت-ولله الحمد وحده-في هذا البحث بدراسة المنظومة وتحقيقها وشرحها مقسما هذا البحث إلى بابين-وهما: الدراسة، ونص المنظومة المحقق مع شرحها-من بعد المقدمة.

This research contains explanations of the principles of pausing while reading the Holy Quran for Sheikh Mohammad Al Baghdadi. He specialized this poem for the study of the pausing of words in the Quran, showing a credit for the experts in reading who have shown a great effort to study the Holy Book from all sides. One of these is Sheikh Sajawandi. Sheikh Mohammad has praised him a lot showing his way of pausing while reading the Holy Book. In addition, he mentions some other principles which exist in the Holy Quran.

ISSN: 1607-209X
البحث عن مساعدة: 799929

عناصر مشابهة