ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جامعة آل البيت في العراق مبررات التأسيس والنشأة

العنوان بلغة أخرى: Al Albayt University in Iraq Justifications for its Establishment and Upbringing
المصدر: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث
الناشر: مركز ابن العربي للثقافة والنشر
المؤلف الرئيسي: الطائي، مؤيد شاكر كاظم مخيلف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، أسيل نجم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع13
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 99 - 133
ISSN: 2789-3359
رقم MD: 1320084
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جامعة آل البيت | الجامعات العراقية | التعليم في العراق | التعليم العالي في العراق | Al Al-Bayt University | Iraqi Universities | Education in Iraq | Higher Education in Iraq
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تعد جامعة آل البيت أول جامعة في تاريخ العراق المعاصر، الذي شهد تطورا كبيرا في مجال التعليم منذ قيام الحكم الوطني عام 1921 لغرض النهوض بالبلاد آنذاك، والتي وضع نواتها الأولى الملك فيصل الأول بإصداره لقرار التأسيس والمباشر بالعمل في الحادي عشر من كانون الثاني 1922 وبمساعده نخبه من المثقفين العراقيين الذين تعلموا خارج العراق. وهدفت الدراسة إلى الوقوف على الأسباب والمبررات التي دعت إلى إنشاء الجامعة منذ بداية تأسيس الحكم الوطني في العراق، والتعرف على الجهود التي بذلت لإنجاح هذا الصرح العلمي لما له من أهمية في بناء لمؤسسات البلاد. ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم استخدام المنهج الوصفي التاريخي. وتمكنت الدراسة من التوصل إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن الملك فيصل الأول أدرك أهمية التعليم كمحور أساسي لخلق جيل متعلم قادر على إدارة مؤسسات بلاده والنهوض به في الحاضر والمستقبل. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة استلهام العبر من تجارب التاريخ العراقي والعربي، وذلك لإحداث مستوى أعلى من النهوض بالعملية التعليمية في العراق.

Al al-Bayt University is the first university in the contemporary history of Iraq, which has witnessed a great development in the field of education since the establishment of the national government in 1921 for the purpose of advancing the country at that time. One of the Iraqi intellectuals who learned outside Iraq. The study aimed to identify the reasons and justifications that called for the establishment of the university since the beginning of the establishment of the national government in Iraq, and to identify the efforts that were made to make this scientific edifice a success because of its importance in building the country's institutions. To achieve the objectives of the study, the historical descriptive method was used. The study was able to reach a set of results, the most prominent of which is that King Faisal I realized the importance of education as an essential axis for creating an educated generation capable of managing and advancing his country's institutions in the present and the future. The study recommended a set of recommendations, the most important of which is the need to draw lessons from the experiences of Iraqi and Arab history, in order to bring about a higher level of advancement of the educational process in Iraq.

ISSN: 2789-3359

عناصر مشابهة