ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور القضاء في دعم الاستثمار

العنوان بلغة أخرى: In Supporting Investment the Role of the Judiciary
المصدر: مجلة القانون والأعمال
الناشر: جامعة الحسن الأول - كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - مختبر البحث قانون الأعمال
المؤلف الرئيسي: شفيق، حنان (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Shafiq, Hanan
المجلد/العدد: ع84
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: شتنبر
الصفحات: 58 - 67
DOI: 10.37324/1818-000-084-005
ISSN: 2509-0291
رقم MD: 1320640
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القضاء | الاستثمار | التنمية | الاقتصاد | المجال التجاري | Judiciary | Investment | Develoment | Economy | Commercial Activities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: لقد أصبح القضاء يشكل أهم مرفق من المرافق العمومية التي تحظى بالاهتمام، حيث عرف تطورا في دوره، الذي تعدى الوظيفة التقليدية بالفصل في الخصومات بين الأفراد المتنازعين، وأضحى يلعب دورا طلائعيا في تحقيق التنمية الشاملة. وحتى يقوم القضاء بهذا الدور الجديد، ينبغي أن يتحقق بمجموعة صفات، أخصها أن يكون قضاء مستقلا وكفئا ومنفتحا ومتطورا، وهو ما من شأنه أن يؤثر بشكل مباشر في توفير بيئة آمنة للاستثمار، وما تتطلبه من انفتاح على المحيط الخارجي، وعدم الاقتصار على التكوين القانوني، بل أيضا التكوين في مجال الاقتصاد والمحاسبة وسائر الشؤون المالية التي يتطلبها المجال التجاري، حتى تكون له الأهلية في حل الإشكالات التي تهم مجال الاستثمار.

The judiciary has become the most important public utility that receives attention; Where he knew an evolution in his role Who transgressed the traditional function of adjudicating disputes between disputing individuals, And it plays an important role in achieving comprehensive development. In order for the judiciary to take this new role, it must be characterized by a set of specifications, the most important of which is that it be an independent, efficient, open and developed judiciary. This directly affects the provision of a safe investment environment What does it require of openness to the outside world. In addition to legal training, there must be training in economics, accounting and financial affairs required by the commercial field. To be able to solve problems related to the field of investment.

ISSN: 2509-0291