ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجهيل الشهود وما في حكمهم ومقتضيات المحاكمة العادلة: القانون الفرنسي نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Anonymous Testimony: Rulings and Requirements for Fair Trial: the French Law as a Model
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: النقبي، سعيد عبدالله بن يعروف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النوايسة، عبدالإله محمد سالم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 262 - 290
ISSN: 2616-6526
رقم MD: 1320841
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشهادة في الدعوة الجنائية | الحماية الإجرائية | الشاهد المعرض للخطر | تجهيل الشهود | تقنيات تجهيل الشهود | الفيديو عن بعد | Testimony in Criminal Proceedings | Procedural Protection | At-Risk Witness | Anonymizing Witness | Anonymous Testimony | Witness Anonymization Techniques | Video Conference
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد موضوع حماية الشهود من الموضوعات المستحدثة؛ إذ يؤدي التبليغ عن الجرائم والشهادة على مرتكبيها دورا مهما في مواجهتها من خلال معاونة أجهزة العدالة الجنائية في إثبات هذه الجرائم، ونظرا لخطورة مرتكبي الجرائم، وما قد يتعرض له الشهود من ترهيب أو تهديد قد يصل إلى حد الاعتداء والقتل، بات لزاما على رجال العدالة الجنائية في كافة الدول الاهتمام بتوفير الحماية الجنائية اللازمة لهؤلاء الأشخاص لحثهم وتشجيعهم على التعاون مع أجهزة العدالة الجنائية. ولذلك اتجهت العديد من التشريعات إلى إقرار قواعد إجرائية لتوفير حماية للشهود وأسرهم لتصل في بعض الأحيان إلى تجهيل شخصيتهم عن طريق عدم الإفصاح عن محل إقامة الشاهد من خلال عدم ذكر ذلك في ملف القضية وعدم الإفصاح عن شخصيته وتجريم ما يخل بذلك، مع إمكانية استعمال التقنيات الحديثة في الاستماع للشهود، وتحرص غالبية التشريعات أن تكون هذه الحماية وفقا لإجراءات قانونية وتحت الرقابة القضائية. وعلى الرغم من أهمية توفير حماية للشهود من خلال تجهيلهم عندما يكونون معرضين للخطر نتيجة أداءهم للشهادة، إلا أن ذلك يجب أن يتم ضمن ضوابط وفي الحالات التي تستدعي ذلك حتى لا تمس مقتضيات المحاكمات العادلة، ومن هنا تأتي هذه الدراسة لبحث موضوع تجهيل الشهود وأثره على مقتضيات المحاكمات العادلة والتوازن بين الأمرين.

The issue of witness protection is among the modern subjects, as the reporting of crimes, the testimony of the witness against criminals and investigation play an important role in helping criminal justice to prove the commitment of a crime. Given the threat of criminals and the intimidation that may amount to attacking and killing the witness, it has become imperative for criminal justice officials in all countries to provide the necessary criminal protection for witnesses to urge them to cooperate with the various bodies of criminal justice. Therefore, many legislators tended to adopt procedural rules to provide protection for witnesses and their families by concealing their personality in the case file and criminalizing disclosure, with the possibility of using modern technology to listen to the witness. Most legislators stipulate that this protection should be in accordance with legal procedures and under judicial supervision. Although it is important to provide protection for witnesses through anonymity when they are exposed to danger as a result of their testimony, this must be done within certain controls and in cases that require this procedure so as not to affect the requisites of fair trials. This study, therefore, discusses the topic of the witnesses’ anonymity and its impact on the requirements of fair trials, in addition to balancing between the two.

ISSN: 2616-6526

عناصر مشابهة