ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التناص الأدبي لصور الجهاد والمقاومة في رواية "عفوا أيتها الشمس" للكاتب العراقي فوزي الطائي

العنوان بلغة أخرى: Literary Intertextuality of Images of Jihad and Resistance in the Novel "Excuse Me, the Sun" by the Iraqi Writer Fawzi Al-Tai.
المصدر: مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: العجيلي، نزار عبدالحمزة عزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المنصوري، محمد شهيب زادكان نزار (مشرف)
المجلد/العدد: مج4, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 1078 - 1092
ISSN: 2663-2284
رقم MD: 1321850
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التناص | فوزي الطائي | عفوا أيتها الشمس | Intersexuality | Fawzi Al-Taei | Excuse Me, Sun
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: فوزي الطائي أديب عراقي معاصر، يكتب بلغة معاصرة، تستند إلى الموروث العقائدي، والثقافي، والاجتماعي، وقد استطاع هذا الكاتب أن يدخل هذا التناص في روايته "عفوا أيتها الشمس" بشكل تلقائي دونما تكلف، فجاء سرده الأدبي الروائي، بحلة قشيبة، مشوقا، ومقنعا للقارئ والسامع، إذ حقق هذا الكاتب ما كان يرجوه من كتاباته الإبداعية من التغيير نحو الأفضل في المجتمع، وقد انحاز إلى جهة مكارم الأخلاق، وقيم المجتمع الفاضلة، ودعا إلى الثورة والجهاد على الظلم والتعسف، والطغيان، سواء ما جاء من العدوانيين المستعمرين أو من الضالين المعتدين، وأول تناص في أدبه هو الاقتباس القرآني، والمعاني القرآنية، والتي تحدد الأعمال والسلوكيات الصالحة من غير الصالحة، وضرورة أن يعيش الإنسان بعز وكرامة، وحرية، ثم كان للشعر الحكمي، والتقاليد الموروثة في المجتمع نصيب في هذا التناص بشكل واضح ومؤثر، وصولا إلى مجتمع مثقف واع.

Fawzi Al-Tai is a contemporary Iraqi writer who writes in a contemporary language based on the ideological, cultural, and social heritage. This writer was able to insert this intertextuality in his novel "Excuse me, the sun" automatically without pretension. For the reader and listener, as this writer achieved what he hoped for from his creative writings of change for the better in society. The aggressors, and the first intersexuality in his literature is the Qur’anic quotation, and the Qur’anic meanings, which determine the good deeds and behaviors from the invalid, and the necessity for a person to live with dignity, dignity, and freedom. A literate society.

ISSN: 2663-2284

عناصر مشابهة