ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر النظرية ما بعد الكولونيالية في النقد النسوي

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Postcolonial Theory on Feminist Criticism
المصدر: مجلة مقاربات
الناشر: مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية واستراتيجيات التواصل
المؤلف الرئيسي: الشريف، على كامل على (مؤلف)
المجلد/العدد: ع40
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 9 - 21
DOI: 10.35471/1268-000-040-001
ISSN: 2028-2559
رقم MD: 1322370
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ما بعد الكولونيالية | النسوية | الهيمنة | التابع | المركز والهامش | Postcolonialism | Feminism | Hegemony | Center | Margin
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: عمدت دراسات ما بعد الكولونيالية إلى إعادة التفكير في تحليل الخطاب الكولونيالي في نقاط التقاطع بين النقاشات القائمة حول قضايا الاستعمار بأشكاله، والهيمنة، والعرق، واللغة، وغيرها، بغية الكشف عن أهميتها في تشكيل الهويات الثقافية الجديدة. وكان لهذا التحليل الأثر البالغ في خطاب النظرية النسوية، فإذا كانت مساعي الخطاب ما بعد الكولونيالي تتمثل في تقويض الهيمنة الغربية بالدرجة الأولى؛ فإن الغاية الأساسية لمشروع النسوية هي إعادة التمركز حول المرأة. انطلاقا من هذا المبدأ، تلقي هذه الدراسة الضوء على بعض المفاهيم التي استمدها مفكرو ومفكرات النظرية النسوية من كتابات نظرية ما بعد الكولونيالية، والتي كان لها تأثير واضح في تغيير مسار النقد النسوي، متبعة المنهج الوصفي التحليلي؛ للتعرف على أوجه التشابه بين خطاب النظرتين، ومدى إفادة النظرية النسوية من أطروحات ما بعد الكولونيالية. وخلصت الدراسة، إلى أن النظرية ما بعد الكولونيالية أمدت النظرية النسوية بالأدوات المهمة في تطوري الخطاب النسوي، وذلك من خلال رفدها بمفاهيم جديدة أسهمت بشكل كبير في تحديد معالما، كما فتحت آفاق التفكير واسعا بإعادة قراءة دراسات النسوية الكلاسيكية.

Postcolonial studies have rethought the analysis of colonial discourse at the points of intersection between the existing debates of colonial issues in its forms, Hegemony, race, language, etc. In order to reveal its importance in shaping new cultural identities. This analysis had a great impact on the discourse of the feminist theory. If the postcolonial discourse was primarily aimed at undermining western domination, then the primary goal of the feminist project was to refocus on women. Starting from this principle, this study sheds light on some of the concepts that feminist males and females thinkers derive from the writings of postcolonial theory, which had a clear impact on changing the course of the feminist criticism, following the descriptive and analytical approach to identify the similarities between the two theories discourse and the extent of using the Feminist theory on postcolonial theses. The study concluded that the postcolonial theory provided feminism with the important tools in the development of feminist discourse, by providing them with new concepts that contributed greatly to defining the features of their theory, and opened up for them the prospects for thinking by re-reading classical feminism studies.

ISSN: 2028-2559

عناصر مشابهة