ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع النظام التربوي في ماليزيا: دراسة تحليلية

المصدر: مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث التربوية والنفسية
الناشر: جامعة عمان العربية - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: عبيدات، محمد أحمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو عزام، محمد خالد محمد (م. مشارك), البطاينة، هبة أحمد جاد الله (م. مشارك), طلافحه، شماء خالد إسماعيل (م. مشارك), البطاينة، ريم أحمد جاد الله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 380 - 400
ISSN: 2519-6340
رقم MD: 1322421
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ماليزيا | النظام التعليمي | دراسة | Malaysia | Education System | Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

108

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل نظام ماليزيا التربوي في كل من المدارس والكليات، وتم التعرف على المقررات في كل من المراحل الأساسية والثانوية، كما تطرق الباحثون إلى تاريخ ماليزيا في الإصلاح التربوي، وتوضيح الخطة التربوية الإصلاحية لعام (2020)، والتعرف على السياسات التنظيمية والتشريعات الماليزية، وقد أخذ الباحثون التجربة الماليزية بعين الاعتبار من حيث تقديم تلك التجربة في المؤتمرات والورش والمحاضرات من أجل النهوض بالقطاع التعليمي. كما قام الباحثون بتحليل العوامل التي ساعدت على تطور التعليم العام ومن هذه العوامل العامل الثقافي والاجتماعي والسياسي والبيئي والجغرافي. وبين الباحثون إن للحكومة دور كبير في تمويل ودعم التعليم ماديا، إضافة إلى استعراض الفلسفة التربوية في ماليزيا، كما بين الباحثون المضامين التربوية كالمعلم والطالب والمنهاج. وقد توصل الباحثون بهذه الدراسة التحليلية أن أسباب التقدم والنجاح في النظام التربوي الماليزي تعود للتخطيط الاستراتيجي ووضع خطط شاملة تهدف بالنهوض بالتعليم، والاهتمام بالبحث العلمي والاهتمام بالموهوبين من الطلبة، واستخدام أفضل التقنيات التعليمية ومواكبة تكنولوجيا التعليم بالإضافة إلى الدعم المادي الكافي الذي يتناسب مع الخطط الموضوعة وبناء على ذلك قدم الباحثون مجموعة من التوصيات كان من أهمها ضرورة تطبيق التجربة الماليزية في واقع النظام التربوي الأردني بما يتناسب مع إمكانات الدولة الأردنية.

The present study aimed at analyzing the Malaysian Educational System adopted by schools and colleges as well as identifying the courses offered at primary and secondary levels. Further, the researchers explored the Malaysian history in connection with the educational reform, the Educational Reform Plan for 2020, and the Malaysian Organizational Policies and Regulations. The researchers took the Malaysian experience into consideration in terms of putting the experience in question before conferences, workshops, and symposia for the purpose of promoting and upgrading the Educational Sector. The Researchers also analyzed the factors that assisted the development of the Public Education, including the cultural, social, political, environmental, and geographical factors. The Researchers showed that the Government had a great role in financing and supporting the Education, in addition to reviewing and discussing the Educational Philosophy in Malaysia. Furthermore, the Researchers explained the educational contents including the teacher, student, and curriculum. The Researchers concluded with this analytical study to the fact that the reasons for progress and success of the Malaysian Educational System were attributable to the strategic planning and the development of comprehensive plans that aimed at advancing education, paying attention to scientific research, taking care of talented students, using best educational techniques, keeping pace with educational technology, in addition to sufficient financial support that was commensurate with the plans established. Accordingly, the researchers presented a combination of recommendations, the most important of which was the necessity of applying the Malaysian Experience to the Jordanian Educational System in a manner running compatible with the capabilities of the Jordanian Government.

ISSN: 2519-6340